LBCI
LBCI

الأطعمة المقلية ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

صحة وتغذية
2021-01-20 | 08:49
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الأطعمة المقلية ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
الأطعمة المقلية ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية
بينما تعتبر الأطعمة المقلية مضرة بالصحة، سلّطت دراسة جديدة الضوء على آثارها.

وفي التفاصيل، فتشير النتائج، التي تمّ نشرها في مجلة القلب على الإنترنت، إلى أن تناول الأطعمة المقلية مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب الرئيسة والسكتة الدماغية.

كما لفت التحليل إلى أن هذا الخطر يرتفع مع كل جرعة إضافية تبلغ 114 غرامًا أسبوعيًا.

ويقول الباحثون إنه من الواضح أن النظام الغذائي الغربي لا يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، لكن ليس من الواضح بالضبط ما هي مساهمة الأطعمة المقلية في مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والسكتة الدماغية.

ولتسليط الضوء على هذا الأمر، أجروا أبحاثاً في قواعد البيانات البحثية، لإيجاد الدراسات ذات الصلة المنشورة حتى نيسان 2020، وذلك بهدف تقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأي سبب.

وأظهر التحليل الذي قام بها الخبراء أنه بالمقارنة مع أدنى فئة من الاستهلاك الأسبوعي للأطعمة المقلية، فإن أعلى مستوى كان مرتبطًا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 28 في المئة؛ ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 22 في المئة؛ و37 في المئة زيادة في خطر الإصابة بقصور القلب.

وبحسب النتائج، فقد زادت هذه المخاطر بنسب 3 في المئة و2 في المئة و12 في المئة على التوالي، مع كل 114 غرامًا إضافيًا في الأسبوع.

وأشار الباحثون إلى أن العديد من الدراسات تضمنت نوعًا واحدًا فقط من الأطعمة المقلية، مثل السمك المقلي أو البطاطا أو الوجبات الخفيفة، بدلاً من تناول الطعام المقلي الكلي، وهو ما قد يقلل من أهمية الارتباطات الموجودة.

وفي إطار متصل، قال الباحثون إنه لم يتم العثور على ارتباطات للوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية أو من أي سبب، ولكن قد يكون هذا بسبب الأعداد الصغيرة نسبيًا للمشاركين.

واللافت أن الباحثين أشاروا إلى كيفية تأثير الأطعمة المقلية بالضبط على تطور أمراض القلب والأوعية الدموية ليس واضحًا تمامًا، لكنهم اقترحوا تفسيرات عدة محتملة.

وبحسب المعلومات، فتزيد الأطعمة المقلية من استهلاك الطاقة بسبب محتواها من الدهون وتنتج أحماض دهنية غير مشبعة ضارة من الزيوت النباتية المهدرجة التي تستخدم غالبًا في طهيها.

كذلك، يعزز القلي أيضًا من إنتاج المنتجات الثانوية الكيميائية التي تدخل في استجابة الجسم للالتهابات، في حين أن الأطعمة، مثل الدجاج المقلي والبطاطا المقلية، عادةً ما تكون غنية بالملح المضاف، وغالبًا ما تكون مصحوبة بمشروبات محلاة بالسكر، بخاصة عند تقديمها في مطاعم الوجبات السريعة.
 

آخر الأخبار

صحة وتغذية

أطعمة مقلية

أمراض القلب

سكتة دماغية

دراسة

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More