LBCI
LBCI

فوائد صحية "مذهلة" للشمندر

صحة وتغذية
2021-02-12 | 08:15
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
فوائد صحية "مذهلة" للشمندر
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
فوائد صحية "مذهلة" للشمندر
الشمندر هو من الخضروات الجذرية الشائعة المستخدمة في العديد من المأكولات حول العالم. ويحتوي الشمندر على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية، وبعضها يتميّز بخصائصه الطبية.

علاوة على ذلك، فإن الشمندر هو من الخضروات اللذيذة والتي يمكن إضافتها الى النظام الغذائي.

سنقدّم لكم في ما يلي بعض الفوائد الصحية "المذهلة" للشمندر:

- العديد من العناصر الغذائية بسعرات حرارية قليلة: يتميّز الشمندر باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية. يحتوي هذا النوع من الخضروات على كميات قليلة من السعرات الحرارية، ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن المهمة. في الواقع، يحتوي الشمندر على كميات من الفيتامينات والمعادن كافة التي يحتاجها الجسم.

- محاربة الالتهاب: يحتوي الشمندر على أصباغ تسمى betalains، والتي من المحتمل أنها تمتلك عددًا من الخصائص المضادة للالتهابات. ومع ذلك، فإن معظم الأبحاث في هذا المجال أجريت على الفئران.

وقد ثبت أن عصير الشمندر ومستخلص الشمندر يقللان من التهاب الكلى لدى الفئران التي تم حقنها بمواد كيميائية سامة معروفة بأنها تسبب إصابات خطيرة. وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على البشر المصابين بالتهاب المفاصل العظمي أن كبسولات betalain المصنوعة من خلاصة الشمندر قللت من الألم والانزعاج المرتبطين بهذه الحالة الصحية.

وبينما تشير هذه الدراسات إلى أن للشمندر تأثيراً مضاداً للالتهابات، هناك حاجة لدراسات على البشر لتحديد ما إذا كان من الممكن استخدام الشمندر لتقليل الالتهاب.

- تحسين صحة الجهاز الهضمي: الألياف الغذائية هي عنصر مهم في النظام الغذائي الصحي. وقد تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم.

ويحتوي كوب واحد من الشمندر على 3.4 غرامات من الألياف، وهذا بالتالي يجعله مصدرًا جيدًا للألياف.

- تعزيز صحة الدماغ: تتدهور الوظيفة العقلية والمعرفية بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وهذا ما قد يؤدي الى الإصابة بالخرف.

وبحسب المعلومات، فإن النترات الموجودة في الشمندر قد تحسن الوظيفة العقلية والمعرفية عن طريق تعزيز تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ. لقد ثبت أن الشمندر يحسن بشكل خاص تدفق الدم إلى الفص الجبهي من الدماغ، وهي منطقة مرتبطة بمستوى التفكير الأعلى، مثل اتخاذ القرار والذاكرة العاملة.

- خصائص مضادة للسرطان: السرطان مرض خطير ومميت يتميز بالنمو غير المنضبط للخلايا. وأدى المحتوى المضاد للأكسدة والطبيعة المضادة للالتهابات في الشمندر إلى الاهتمام بقدرته على الوقاية من السرطان. ومع ذلك، فإن الأدلة الحالية محدودة إلى حد ما.

وثبت أن مستخلص الشمندر يقلل من انقسام ونمو الخلايا السرطانية لدى الحيوانات. ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب اختبار واحد باستخدام الخلايا البشرية أن مستخلص الشمندر، الذي يحتوي على نسبة عالية من أصباغ البيتالين، قلل من نمو خلايا سرطان البروستات والثدي.

تجدر الإشارة الى أن هذه الدراسات أجريت على خلايا بشرية وفئران معزولة. لذك، من الضروري إجراء مزيد من الأبحاث ضروري لمعرفة ما إذا يمكن العثور على تأثيرات مماثلة لدى البشر الأحياء.

مصدر

آخر الأخبار

صحة وتغذية

الشمندر

فوائد صحية

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More