LBCI
LBCI

بين الفوائد والمخاطر... هذا ما يجب أن تعرفوه عن شرب الماء البارد

صحة وتغذية
2021-05-11 | 10:03
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بين الفوائد والمخاطر... هذا ما يجب أن تعرفوه عن شرب الماء البارد
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
بين الفوائد والمخاطر... هذا ما يجب أن تعرفوه عن شرب الماء البارد
لا شك أن للترطيب فوائد كثيرة على العقل والجسد، وتوصي الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب الرجال، الذين يبلغون من العمر 19 عامًا أو أكثر، بشرب 3.7 لترات من الماء يوميًا، والنساء، اللواتي يبلغن من العمر 19 عامًا وما فوق، بشرب 2.7 لترات يوميًا.

لكن هل يمكن أن يؤثر شرب الماء البارد سلباً على الصحة؟


يعتقد بعض الناس أن شرب الماء البارد هو عادة سيئة يمكن أن تضر بالصحة على المدى الطويل. ويعتمد هذا الاعتقاد على فكرة أن شرب الماء البارد يؤدي إلى تقلص المعدة، الأمر الذي يجعل من الصعب هضم الطعام بعد الأكل. ويعتقد بعض الناس أيضًا أن الجسم يجب أن يعمل بجد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الداخلية عند 37 درجة مئوية، إذا كان الشخص يشرب مياه قريبة من درجة حرارة الجليد، أو أقل من 4 درجات مئوية.

فما هي مخاطر شرب الماء البارد؟

يؤثر شرب الماء البارد على الجسم بطرق قد لا يتوقعها الشخص أو يريدها. ووجدت دراسة قديمة وصغيرة من عام 1978، شملت 15 شخصًا، أن شرب الماء البارد يجعل الغشاء المخاطي للأنف أكثر سمكًا ويصعب مروره عبر الجهاز التنفسي. وبالمقارنة، وجد الباحثون أن حساء الدجاج والماء الساخن يساعدان الناس على التنفس بسهولة أكبر. إذا كان الشخص يحاول علاج نزلة البرد أو الإنفلونزا، فقد يؤدي شرب الماء البارد إلى تفاقم حالة الاحتقان.

كذلك، هناك بعض الحالات الصحية التي يمكن أن يؤدي شرب الماء البارد إلى تفاقمها. في الواقع، فقد تم ربط شرب الماء البارد في عام 2001 بإثارة الصداع النصفي لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل هذا النوع من الصداع. ويمكن أن يزداد الألم المرتبط بتعذر الارتخاء، وهي حالة تحد من قدرة الجسم على تمرير الطعام عبر المريء، عندما تشرب الماء البارد مع وجبة.

وفي الطب الصيني القديم، يُنظر الى شرب الماء البارد مع الطعام الساخن على أنه يخلق خللاً في التوازن. عادة، يتم تقديم وجبات الطعام في الثقافة الصينية مع الماء الدافئ أو الشاي الساخن، بدلاً من ذلك. وينعكس هذا الاعتقاد في العديد من الثقافات الأخرى حول العالم.

ما هي فوائد شرب الماء البارد؟


شرب الماء البارد له فوائده. يمكن أن يساعد أثناء ممارسة الرياضة على حماية الجسم من الحرارة الزائدة ويجعل الجلسة أكثر نجاحًا. ربما يعود ذلك إلى أن شرب الماء البارد يسهل على الجسم الحفاظ على درجة حرارة أساسية منخفضة.

وثبت أن شرب الماء، بغض النظر عن درجة الحرارة، يمنح الجسم المزيد من الطاقة طوال اليوم.

هل يمكن لشرب الماء البارد أن يساعد في إنقاص الوزن؟


يعتبر شرب الماء كبديل للمشروبات السكرية مفيدًا لعملية الهضم والحفاظ على وزن صحي، حتى لو كان الماء الذي تشربه بارداً. في الواقع، قد يساعد شرب الماء البارد على حرق بضع سعرات حرارية إضافية أثناء هضمه لأن الجسم يجب أن يعمل بجد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية. ولكن ليس من المحتمل أن يكون شرب الماء البارد أداة فعالة لإنقاص الوزن.

هل الماء الدافئ أم الساخن أفضل من الماء البارد؟

يمكن أن يساعد شرب الماء الدافئ في عملية الهضم، ويساعد الدورة الدموية، كما ويساعد الجسم بشكل عام في التخلص من السموم بشكل أسرع. على الرغم من أن هذا لا يمثل "مخاطرة"، في حد ذاته، إلا أنه شيء يجب مراعاته عند تحديد الطريقة التي يرغب من خلالها الشخص بإدخال الماء إلى جسمه.

وتبيّن أن شرب الماء الدافئ أو الساخن يجعل الشخص أقل عطشًا. وقد يكون هذا خطيرًا في الأيام التي يفقد فيها الجسم الماء من خلال التعرق لمحاولة الحفاظ على البرودة. فإذا اختار الشخص شرب الماء الدافئ، فعليه أن يعلم أنه قد لا يشعر بالعطش كثيرًا كما ينبغي.

مصدر

آخر الأخبار

صحة وتغذية

الماء البارد

الماء

شرب الماء

فوائد

مخاطر

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More