06 تموز 2021 - 15:24
Back

الكميات الكبيرة من "الأطعمة الصحية" تُسبّب مشاكل عدّة... إليكم أبرزها

ينصح موقع Everyday Health بتجنب الإفرط في تناول الأطعمة التالية: Lebanon, news ,lbci ,أخبار أفوكادو, جزر, شوكولاتة, خضراوات, سمك, تناول, إفراط,أطعمة,ينصح موقع Everyday Health بتجنب الإفرط في تناول الأطعمة التالية:
episodes
الكميات الكبيرة من "الأطعمة الصحية" تُسبّب مشاكل عدّة... إليكم أبرزها
Lebanon News
تنبع نصائح الأكل الصحي من فرضية بسيطة: تناول الطعام باعتدال. وتُطبّق هذه النصيحة على الأطعمة الّتي تعتبر صحية، في حين يبالغ بعض الأشخاص عن طريق تناول أطعمة معينة مراراً وتكراراً معظم أيام الأسبوع، الأمر الّذي يشكل خطراً على الصحة.
 
لذلك، ينصح موقع Everyday Health بتجنب الإفرط في تناول الأطعمة التالية:
الإعلان
 
- الخضار: يعتبر الكرنب، البروكلي، الملفوف والخضروات الأخرى مليئة بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين (ك). لكنها أيضاً غنية بالألياف القابلة للذوبان، والّتي تساهم في زيادة إنتاج الغاز. وبالتالي، فإن تناول الكثير من هذه الخضار بكميات غير معتدلة يمكن أن يسبب ألماً في الجهاز الهضمي.
 
 
- الأطعمة الّتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية: يقع الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون في هذه الفئة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، والّتي يمكن أن تساعد في تحسين الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وتعتبر الأطعمة الّتي تحتوي على دهون صحية مفيدة للجسد عند تناولها باعتدال، لكنها أيضاً مليئة بالسعرات الحرارية الّتي تتراكم بسرعة.
 
 
- الأسماك الّتي تحتوي على الزئبق: يوصي الخبراء بتناول الأسماك الّتي تحتوي على مستوى متوسط من الزئبق، مثل السمك الأزرق والهامور وسمك الراهب والهلبوت، مرة واحدة فقط في الأسبوع. ومن ناحية أخرى، يجب تجنب الخيارات الّتي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، بما في ذلك سمك القرش، والمارلين، والتونة الكبيرة، وسمك أبو سيف.
 
 
- الأطعمة الغنية بالألياف: بحسب الخبراء، فإن الألياف الكافية في النظام الغذائي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف، بذور الشيا والتوت والفاصوليا والعدس. ولكن يمكن أن يؤدي تناول الكثير من هذا الطعام بسرعة كبيرة إلى الإمساك والغازات والانتفاخ.
 
 
- الشوكولاته الداكنة: يمكن أن تزيد السعرات الحرارية بسرعة عند تناول الشوكولاتة الداكنة. وفي الواقع، تحتوي 90 غرام من قطعة الشوكولاتة الداكنة على 70-85 بالمئة من الكاكاو، أي 170 سعرة حرارية. ويوصي معظم أخصائيو التغذية بالالتزام بمربع واحد (يحتوي على حوالي 68 سعرة حرارية)، وبخاصة إذا كان الشخص يتطلع إلى فقدان الوزن أو الحفاظ عليه.
 
 
- الأطعمة الّتي تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين: يحتوي كلّ من الجزر، الشمام، اليقطين والبطاطا الحلوة على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين. وبالتالي، فإن هذه الأطعمة تحتوي على صبغة يمكن أن تحول البشرة إلى اللّون الأصفر أو البرتقالي، وهي حالة تسمى كاروتينيميا. ويحدث تغير اللّون عادةً في المناطق السميكة من الجلد، مثل راحة اليد وباطن القدمين، وينتج عن الاستهلاك "المفرط" و"المطول" للكاروتين.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً