LBCI
LBCI

لا ترموا قشور الفواكهه والخضراوات... اكتشفوا فوائدها المذهلة!

صحة وتغذية
2021-09-21 | 10:36
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
لا ترموا قشور الفواكهه والخضراوات... اكتشفوا فوائدها المذهلة!
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
لا ترموا قشور الفواكهه والخضراوات... اكتشفوا فوائدها المذهلة!
تشكل الفواكه والخضروات جزءاً مهماً من النظام الغذائي، على الرغم من أن الكثيرين لا يدركون أهمية قشرتها الغنية بالمكونات الكيميائية النباتية الأساسية، مثل الألياف الغذائية والفلافونويد والفيتامينات والمعادن.
 
إليكم أبرز الفواكه والخضروات الّتي تحتوي قشورها على فوائد صحية وهامة لجسم الإنسان:
 
البرتقال: يحمي قشر البرتقال بفضل مضادات الأكسدة من الالتهابات والسكري وفرط شحميات الدم والسرطان وتصلب الشرايين وغيرها. ويمكن إضافة قشرة فاكهة البرتقال إلى كوب الشاي الساخن، أو تجفيفها لتصبح مسحوقاً للوجه ومقشراً للجسم أو فركها على الجلد لطرد البعوض. 
 
 
التفاح: قد يساعد التفاح في الوقاية من مجموعة من الأمراض المزمنة والالتهابية عند تناوله مع القشرة. ويمكن استخدامه لتحضير خلّ التفاح، أو إضافته إلى العصائر، أو تحويله إلى معطر هواء مضاد للميكروبات. 
 
 
الحامض: قشور الحامض غنية بفيتامين C والفلافونويد المعروفين باحتوائهما على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات. قد تساعد هذه المركبات في تقليل الالتهاب، وتغيير وظائف الخلايا المتعلقة بالسمنة. يمكن إضافته إلى كوب الشاي الساخن، كما يُستخدم لتطهير البشرة أو لتفتيح اسمرار منطقة الإبط. وأيضاً، يُفرك على فروة الرأس لعلاج الالتهابات الفطرية أو البكتيرية أو غيرها من أمراض فروة الرأس.
 
 
الموز: يحتوي قشر الموز على مضادات الأكسدة الحيوية مثل الكاروتينات والأحماض الفينولية الّتي تلعب دوراً أساسياً في الوقاية من العديد من الأمراض. وتُستخدم كمرطب رائع للتحكم في الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وتُفرك على الشعر لجعله ناعماً ولامعاً. كما تُفرك على الأسنان لتبييضها. وقد تقلل من حروق الشمس، ولدغات الحشرات والحكة.
 
 
البطاطا: تحتوي البطاطا على الفلافونويد والبوتاسيوم وفيتامين D وفيتامين B والألياف. قد تساعد هذه المركبات في الوقاية من أمراض القلب والالتهابات الجرثومية والسرطان، كما تعزز التئام الجروح وفقدان الوزن. وتُستخدم قشرة البطاطا في التئام الجروح وحروق الجلد، ولتفتيح البقع الداكنة على البشرة.
 
 
الطماطم: يمكن أن تساعد الطماطم في إصلاح الأضرار التي تلحق بالجلد، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. ويمكن استخدام قشرة الطماطم كمضاد للطفيليات. كما يمكن وضعها على الوجه لعلاج حروق الشمس، ولتسريع التئام الجروح.
 
 
الخيار: الخيار غني بالألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والسيليكا، وهي مكونات مهمة للعضلات والعظام والعينين وصحة الجلد. تُضاف قشرة الخيار إلى العصائر لتحسين الجهاز الهضمي، وتُطحن وتوضع على الوجه لتهدئة البشرة بعد حروق الشمس. 
 
 
البصل: تحتوي قشرة البصل على تأثيرات مضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات وقد تساعد في منع مخاطر السمنة وأمراض القلب والأعصاب. تُضاف قشرة البصل إلى الحساء والمرق لجعلها سميكة ومغذية. وتُضاف أثناء تحضير الأرز لإضافة المزيد من الفيتامينات والمعادن. ويتم استخدامها أيضاً في الشاي لتسكين الألم والتقلصات والحث على النوم.
 
 

آخر الأخبار

صحة وتغذية

قشرة

خضار

فاكهة

فوائد

رمي

بصل

ليمون

تفاح

برتقال

بطاطا

خيار

موز

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More