07 كانون الأول 2018 - 00:26
Back

علماء في جامعة "أكسفورد" يفكون لغز المادة المعتمة التي تمسك المجرات في الكون

المادة المعتمة تحمل كتلة سلبية Lebanon, news ,lbci ,أخبار العالم, الكون, الفضاء,جامعة اكسفورد,المادة المعتمة تحمل كتلة سلبية
episodes
علماء في جامعة "أكسفورد" يفكون لغز المادة المعتمة التي تمسك المجرات في الكون
Lebanon News
ربما حل فريق من العلماء في جامعة "أكسفورد" أحد أكبر الألغاز في الفيزياء الحديثة - مسألة المادة المظلمة والطاقة المظلمة في الكون، الذي اقترح نموذجاً جديداً يوحّد الطاقة المظلمة والمادة المظلمة في ظاهرة واحدة – وهو عبارة عن سائل يمتلك "كتلة سلبية".
 
وقال الدكتور جيمس فارنيس، الذي قاد الفريق في مركز أبحاث الإلكترونيات في أكسفورد: "نعتقد الآن أن كل من المادة المظلمة والطاقة المظلمة يمكن توحيدها في سائل يمتلك نوعًا من" الجاذبية السلبية "، في إشارة الى ان فكرة المادة السلبية كانت مستبعدة من قبل لأنه كان يعتقد أن المادة ستكون أقل كثافة مع توسع الكون - وهو أمر لا تدعمه الملاحظات التي تتضمن المادة المظلمة.
الإعلان
 
وقام فريق أكسفورد بتطبيق "موتر خلق" جديد على النموذج الذي سمح بتكوين كتل سلبية بشكل مستمر، الذي يوضح أنه عندما يزداد وجود كتل سالبة أكثر فأكثر، لا تصبح المادة الجديدة - السائل السلبي - مخففة بسبب توسع الكون.
 
وبذلك، تكون هذه النظرية قدمت أول توقع صحيح لسلوك المادة المظلمة - المادة التي تمسك المجرات ببعضها.
 
ولطالما اشتبه العلماء بوجود مواد في الكون أكثر مما يمكن أن نلاحظه، حيث يتكون 95 بالمئة تقريبا من الكون بالكامل من مواد غير معروفة يطلق عليها اسم الطاقة المظلمة والمادة المظلمة.
إقرأ أيضاً