10 آب 2019 - 07:30
Back

الناسا تنشر صوراً مفصّلة لكوكب المشتري تظهر تغيّراً واضحاً في شكله

تظهر اللقطات الحلقات الملوّنة التي تحيط بالكوكب بتدرجاتها النارية Lebanon, news ,lbci ,أخبار تلسكوب, الناسا, جوبيتر, مشتري,كوكب,تظهر اللقطات الحلقات الملوّنة التي تحيط بالكوكب بتدرجاتها النارية
episodes
الناسا تنشر صوراً مفصّلة لكوكب المشتري تظهر تغيّراً واضحاً في شكله
Lebanon News
كعادته، يوثّق تلسكوب Hubble التابع لوكالة الفضاء الأميركية الناسا، لحظات نادرة تظهر فيها الكواكب البعيدة خارج نظامنا الشمسي، كان آخرها مجموعة من الصور المفصّلة لكوكب المشتري.

التقطت هذه الصور في شهر حزيران/يونيو وقد سلّطت الضوء على تركيبة جوبيتر وشكله عن قرب. وتظهر هذه اللقطات المصوّرة، الحلقات الملوّنة التي تحيط بالكوكب  بتدرجاتها النارية، بالإضافة إلى البقعة البرتقالية في منتصفه تقريباً.
الإعلان

ووفق الناسا، تغيّرت تركيبة كوكب المشتري بشكلٍ واضحٍ مع الوقت، نتيجة سرعة دورانه والعاصفة التي تهب فيه ويتم ترقبها منذ أكثر من 100 عام نتيجة سخونة الغلاف الجوي الخاص به.

ويشير العلماء إلى أن هذه العاصفة، الأكبر في المجموعة الشمسية، غيّرت اتجاه الشرائط السحابية في الكوكب، إذ لوحظ أن الحلقات الباهتة ارتفعت إلى الأعلى، في حين أن تلك الداكنة اقتربت من البقعة أكثر.

كذلك، يفيد الخبراء في عالم الفضاء، أن هذه العاصفة من شأنها أن تبتلع 3 أمثال من كوكب الأرض، لذلك، تحرص دائماً وكالة الناسا بمساعدة تلسكوب هابل، على مراقبة كوكب المشتري والتطوّرات التي ستلحق به في السنوات المقبلة، تخوّفاً من أي أضرار فلكية قد تصيب كوكب الأرض وباقي الكواكب.
 
مصدر
إقرأ أيضاً