22 أيار 2020 - 08:32
Back

الإحتباس الحراري قد يبعث الكربون من الغابات المدارية

الغابات المدارية قد تفقد دورها كخزان رئيسي للكربون Lebanon, news ,lbci ,أخبار الغابات المدارية, التغيير المناخي,الإحتباس الحراري,الغابات المدارية قد تفقد دورها كخزان رئيسي للكربون
episodes
الإحتباس الحراري قد يبعث الكربون من الغابات المدارية
Lebanon News
كشفت دراسة نشرتها مجلة "ساينس" أن الغابات المدارية قد تفقد دورها كخزان رئيسي للكربون في حال تجاوزت الحرارة النهارية 32 درجة مئوية، وذلك نتيجة فقدان ثلاثة أرباع الغابات المداريّة (الاستوائية المطيرة) التي تعدّ خزاناً رئيسياً للكربون.

وبحسب الدراسة، قد يطال تأثير الإحتباس الحراري حوالي ثلاثة أرباع هذه الغابات في حال ازدادت حرارة الأرض درجتين مئويتين.
الإعلان

وأكّد مركز التعاون الدولي للبحوث الزراعية من أجل التنمية في فرنسا (سيراد) الذي شارك في هذه الدراسة أن "الغابات المدارية تخزن راهناً ما يوازي ربع قرن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. إلا أن التغير المناخي قد يخفض هذا المخزون في حال تراجع نمو الأشجار او ازدياد وفياتها ما يزيد في الوقت ذاته من التغير المناخي أيضاً".

وحذر مارتن ساليفان المعد الرئيسي للدراسة والباحث في جامعة ليدز وجامعة مانشستر في البيان: "في حال حصرنا الارتفاع الوسطي للحرارة العالمية بدرجتين مئويتين مقارنة بما كانت عليه الحرارة قبل الثورة الصناعية ستكون حوالي ثلاثة أرباع الغابات المدارية فوق عتبة الحرارة التي حددناها".

وأضاف: "يكون الخطر عندها أن الغابات قد تصبح بدورها باعثة للكربون. كل درجة مئوية إضافية ستبعث في الأجواء 51 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون من الغابات المدارية".

هذه النتائج الصادمة أتت بعد أن قاس الباحثون اكثر من نصف مليون شجرة في 813 غابة مدارية في العالم بأسره لتقييم كمية الكربون المخزن.




إقرأ أيضاً