LBCI
LBCI

علماء الفلك يكتشفون ولادة كوكب جديد على بعد 520 سنة ضوئية من الأرض

آخر الأخبار
2020-05-23 | 06:18
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
علماء الفلك يكتشفون ولادة كوكب جديد على بعد 520 سنة ضوئية من الأرض
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
علماء الفلك يكتشفون ولادة كوكب جديد على بعد 520 سنة ضوئية من الأرض
التقط المرصد الجنوبي الأوروبي (ESO) بواسطة التلسكوب الكبير صورًا غير مسبوقة لمجموعة الغبار والغاز في كوكبة Aurigae، على بعد 520 سنة ضوئية من الأرض على شكل هيكل حلزوني ناري، حيث قد تكون أول دليل  مباشر على ولادة كوكب جديد.

وفي التّفاصيل، فإنّ هذا الكويكب الصغير يتشكل حول نجم يدعى  AB Aurigae  ويبلغ حجمه نحو 2.4 مرة من كتلة الشمس ويقع في مجرة درب التبانة على بعد 520 سنة ضوئية من الأرض.

وفي هذا الإطار، يقول أنطوني بوكاليتي، الذي قاد الدراسة من مرصد باريس، إنه تم التعرف على آلاف الكواكب الخارجية حتى الآن، ولكن لا يُعرف الكثير عن كيفية تكوينها. فكل ما يعرفه علماء الفلك هو أنّ الكواكب تولد في أقراص تحيط بالنجوم الصغيرة مثل نجم (AB Aurigae)، حيث يتجمع الغاز البارد والغبار معًا.

وتابع بوكاليتي أنّ تكوين الكويكب يستغرق ملايين السّنوات ليكون في مرحلته النهائية، لذلك لم يتم تحديد تفاصيل تكوين كوكب بشكل دقيق، موضحاً أن الكوكب مكوّن من غاز، وليس كويكبًا صخريًا مثل الأرض أو المريخ ، وقد يكون أكثر ضخامة من كوكب المشترى.

وقد استخدم الفريق أداة يطلق عليها إسم "Sphere" في المرصد لالتقاط صور للنجم، وأظهرت الصور دوامة غبار مذهلة نتيجة ولادة كوكب جديد، يحاول إبعاد أو "ركل" الغبار عن مركزه.
وفقًا للعالم إيمانويل دي فولكو، من مختبر الفيزياء الفلكية (LAB) في بوردو بفرنسا، وأحد مؤلفي الدراسة، فإن ما يسمى بظاهرة "الركل" تسبب اضطرابات في القرص، تحدث شكل موجة، ويقول الفريق أن هذه الموجة تشبه إلى حد ما يسبب قارب في بحيرة.
وعندما يدور الكوكب الجديد في الفراغ، فإن الغبار والغاز المحيط به يأخذ شكل ذراع حلزوني، وهو ما رصده العلماء في الدراسة.

والجدير بالذّكر أنّه سيتم رصد تفاصيل الكواكب الخارجية بدقّة أكبر في المستقبل عندما يكتمل التلسكوب الكبير للغاية التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي في تشيلي ويصبح متاحًا عبر الإنترنت في العام 2025.
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

ولادة كويكب

علم الفلك

تلسكوب كبير

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More