LBCI
LBCI

بعد 4 محاولات فاشلة.. صاروخ ستارشيب ينجح في الهبوط بسلام

علوم وتكنولوجيا
2021-05-06 | 07:03
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بعد 4 محاولات فاشلة.. صاروخ ستارشيب ينجح في الهبوط بسلام
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
بعد 4 محاولات فاشلة.. صاروخ ستارشيب ينجح في الهبوط بسلام
تمكن نموذج أولي للصاروخ ستارشيب التابع لشركة سبيس إكس من الهبوط بنجاح خلال أحدث رحلة تجريبية للجيل التالي من مركبة الإطلاق في جنوب ولاية تكساس الأميركية يوم الأربعاء، وذلك بعد أن انتهت أربع محاولات سابقة بانفجار الصاروخ.

ومثل الهبوط علامة فارقة بالنسبة لشركة الصواريخ الخاصة التي يملكها قطب التكنولوجيا الملياردير إيلون ماسك في مسيرة تطويرها مركبة إطلاق لنقل حمولات ثقيلة قابلة لإعادة الاستخدام على أمل أن تتمكن في نهاية الأمر من نقل رواد فضاء وحمولات أكبر إلى القمر والمريخ.

وانطلق الصاروخ ستارشيب إس.إن15 من موقع إطلاق سبيس إكس في بوكا تشيكا بولاية تكساس على ساحل الخليج ووصل إلى أعلى ارتفاع مقرر له وهو 10 كيلومترات ثم توقف في الجو للحظات قبل أن يهبط عائدا أدراجه إلى الأرض.

وعادت المركبة التي يبلغ ارتفاعها 16 طابقا والمزودة بثلاثة محركات إلى الوضع العمودي تحت الدفع الصاروخي عندما اقتربت من الأرض، حيث هبطت برفق على منصة الهبوط.

وقال جون إنسبروكر، المهندس في سبيس إكس، خلال تعليق مباشر على الرحلة "لقد هبطنا، لقد هبطت المركبة الفضائية".

وجاءت الرحلة في الذكرى الستين لأول رحلة لرائد فضاء أميركي، والتي انطلق خلالها آلان شيبرد في مهمة شبه مدارية مدتها 15 دقيقة على متن صاروخ ميركوري ريدستون التابع لناسا من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

وانطلقت أربع رحلات تجريبية سابقة لنماذج أولية لستارشيب، وهي إس.إن8 في كانون الأول، وإس.إن9 في شباط، وإس.إن10 وإس.إن11 في آذار، بنجاح جميعا لكنها انفجرت متحولة إلى حطام.

وصاروخ ستارشيب الكامل، الذي سيبلغ طوله 120 مترا عند التحامه بمعزز المرحلة الأولى الثقيل للغاية، هو مركبة إطلاق من الجيل التالي من سبيس إكس تقع في بؤرة طموحات ماسك لجعل سفر الإنسان إلى الفضاء أمرا عاديا وبأسعار معقولة.

وثمة خطط لأول رحلة فضائية مدارية لستارشيب في نهاية العام. وقال ماسك إنه يعتزم نقل الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا في رحلة حول القمر على متن ستارشيب عام 2023.

آخر الأخبار

علوم وتكنولوجيا

صاروخ

ستارشيب

هبوط

سبيس إكس

LBCI التالي
في قفص... إيلون ماسك ومارك زاكربرغ يتبادلان الدعوة للمبارزة جسدياً!
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More