24 أيلول 2021 - 11:56
Back

ابتكار رقاقة بأجنحة لرصد الأمراض والتلوث في الجوّ... بحجم حبة رمل!

ابتكر علماء أصغر هيكل طيران من صنع الإنسان لتعقب الأمراض المنقولة جوا. Lebanon, news ,lbci ,أخبار أمراض, هواء, تلوث, رقاقة, علماء,ابتكار,ابتكر علماء أصغر هيكل طيران من صنع الإنسان لتعقب الأمراض المنقولة جوا.
episodes
ابتكار رقاقة بأجنحة لرصد الأمراض والتلوث في الجوّ... بحجم حبة رمل!
Lebanon News
ابتكرت مجموعة من الباحثين رقاقة صغيرة بحجم حبة رمل، باعتبارها أصغر هيكل طيران من صنع الإنسان تم إنشاؤه على الإطلاق، يمكن أن تتعقب الأمراض المنقولة جوا.
 
ويشير العلماء إلى أن مادة "الميكروفليوم'' الموجودة فيها يمكنها رصد التلوث البيئي على مستويات لم تكن متاحة من قبل.
 
وفي التفاصيل، تستطيع هذه الرقاقة الطيران والتحليق عالياً بلا محرك، بسبب احتوائها على جهازٍ صغيرٍ يعمل مثل بذور شجرة القيقب، حيث يصطاد الرياح لإبطاء سقوطها أثناء انزلاقها نحو الأرض.
الإعلان
 
وبدورهم، قام المهندسون من جامعة نورث وسترن في إيفانستون، إلينوي، من خلال دراسة البذور المشتتة بواسطة الرياح، بتحسين الديناميكا الهوائية للميكروفيلر، للتأكد من سقوطه بسرعة بطيئة ومحكومة عند هبوطه من ارتفاعٍ كبير. 
 
كما تسمح هذه الديناميكية للأجهزة الطائرة بالتطاير على مساحة واسعة، وزيادة الوقت الذي تقضيه في الهواء، والتفاعل مع التلوث وجزيئات الأمراض المعدية المنقولة في الجو.
 
ويُذكر أنه حتى الآن، تم تزويد إصدارات من الأجهزة الصغيرة بأجهزة استشعار لتلوث الهواء، وأدوات لدراسة الإشعاع الشمسي بأطوال موجية مختلفة، ومستشعر PH لمراقبة جودة المياه.
 
وأوضح فريق البحث أنه بالإضافة إلى المستشعرات، فإنه يحتوي على مصادر طاقة وهوائيات للاتصال اللاسلكي وذاكرة مدمجة لتخزين البيانات.
 
مصدر
 
الإعلان
إقرأ أيضاً