LBCI
LBCI

في السعودية...اكتشاف أثري عمره 4500 سنة(صور)

علوم وتكنولوجيا
2022-01-17 | 10:39
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
في السعودية...اكتشاف أثري عمره 4500 سنة(صور)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
في السعودية...اكتشاف أثري عمره 4500 سنة(صور)
اكتشف علماء آثار من جامعة غرب أستراليا شبكة طرق سريعة في المملكة العربية السعودية يعود تاريخها إلى آلاف السنوات ونُشرت نتائج البحث في مجلة الهولوسين.

وفي التّفاصيل، فقام الباحثون بتحقيقٍ واسع النطاق خلال العام الماضي شمل مسوحات جوية بواسطة طائرات الهليكوبتر ومسح أرضي وحفر وفحص صور الأقمار الصناعية ووجدوا شبكة طرق عمرها 4500 عام، كما وجدوا مقابر قديمة بحالة جيّدة على جانبي الطرق.

وبحسب "سي إن إن"، تبيّن للباحثين أنّ المدافن أخذت شكل قلادة أو مدافن حلقية، وباستخدام التأريخ بالكربون المشع، وجدوا أن هذه المقابر تعود إلى ما بين عامي 2600 و2000 قبل الميلاد.

وفي هذا الإطار، قال الباحث ماثيو دالتون: "إنّ السّكان الذين يعيشون في هذه المناطق يعرفون تماماً عن هذه الإستكشافات منذ آلاف السنين. لكنني أظنّ أنّها أضحت معروفة على نطاق أوسع عندما حصلنا على صور الأقمار الصناعية".

ومن جهتها، قالت الباحثة ميليسا كينيدي: "ما يميّز السعودية بالفعل عن بقية المنطقة هو محافظتها على هذه القبور التي يبلغ عمرها 4500 عام بارتفاعها الأصلي. وهذا أمر لم يسمع به أحد بالفعل". 

وبعد التوصّل إلى هذه الإستكشافات، سيعمل الفريق في خطوته الثانية إلى القيام بالمزيد من التأرّخ بالكربون المشعّ وتحليل البيانات ومن المرجح أن يصل إلى المزيد من الاكتشافات، إذ قال دالتون إن الطرق قد تمتد عبر اليمن، بخاصةٍ وأن من هذه المقابر موجود في كل من اليمن وشمال سوريا.
 
 

آخر الأخبار

علوم وتكنولوجيا

السعودية

اكتشاف أثري

LBCI التالي
في قفص... إيلون ماسك ومارك زاكربرغ يتبادلان الدعوة للمبارزة جسدياً!
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More