LBCI
LBCI

تقرير لـ"رويترز" عن الحرب الإعلامية حول مقتل خاشقجي والاخبار الكاذبة

أخبار دولية
2018-11-01 | 16:15
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
تقرير لـ"رويترز" عن الحرب الإعلامية حول مقتل خاشقجي والاخبار الكاذبة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
تقرير لـ"رويترز" عن الحرب الإعلامية حول مقتل خاشقجي والاخبار الكاذبة
أعدت وكالة "رويترز" تقريرا عن الأخبار "الكاذبة" التي تناولت قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.
 
وفنّدت "رويترز"، الاخبار التي انتشرت حول القضية على عدد من المواقع الالكترونية تحت عنوان "شبكات الأخبار الكاذبة والرسائل الآلية... الحرب الإعلامية حول مقتل خاشقي".
 
وتطرق التقرير الى الخبر الذي نشره موقع صحيفة "الأوطان" الإلكترونية في 20 تشرين الأول، عن إعفاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من ولاية العهد، والذي نسبه الموقع إلى وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" وقال إن العاهل السعودي الملك سلمان وقع مرسوما بعزل الأمير على خلفية الضغوط المتنامية التي اقترنت باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.
 
ويعد التقرير والموقع الذي نشره، جزءا من حملة إعلامية شرسة أعقبت مقتل خاشقجي، بحسب وكالة رويترز.
 
وأشارت "رويترز"، الى ان الحسابات الآلية أغرقت وسائل التواصل الاجتماعي في الأسابيع الأخيرة حيث يروج الكثير منها لتأييد السعودية وبث الشكوك في الادعاءات التي تقول إن المملكة متورطة في قتل خاشقجي، إضافة الى جهد آخر يسعى لتلطيخ الصورة بشكل عام باستخدام مواقع الأخبار الكاذبة وحسابات الرسائل الآلية لإثارة حالة من الارتباك عن التطورات داخل حكومة المملكة.
 
وبيّن تحليل أجرته "رويترز" أن موقع صحيفة "الأوطان" الإلكترونية هو واحد من شبكة تتألف ما لا يقل عن 53 موقعا، تدعي أنها منافذ إخبارية حقيقية باللغة العربية، شاركت في نشر معلومات زائفة عن الحكومة السعودية ومقتل خاشقجي.
 
وتبين تفاصيل المواقع، أن شخصا يدعى محمد ترابي له عنوان مسجل في مصر هو صاحب أغلبية المواقع الـ53 ومشغلها، وعند الاتصال به هاتفيا رد شخص قال إنه محمد ترابي وأكد أنه صاحب المواقع لكنه أغلق الهاتف عندما طلب منه تقديم المزيد من المعلومات، بحسب رويترز.
 
وفي تعليقات لاحقة بالبريد الإلكتروني، نفى صلته بالشبكة وقال إنه لم يفهم الأسئلة التي طرحت عليه هاتفيا، وأضاف: "آسف لا أستطيع أن أفيدكم. ليست لي أي صلة بالمواقع التي تتحدثون عنها".
 
في سياق متصل، اعلن موقع "تويتر" انه ألغى عددا كبيرا من الحسابات لمخالفتها شروط الاستخدام على مدار الأسبوعين الماضيين وكان منشأ الكثير منها منطقة الخليج.
 
وقال متحدث باسم تويتر: "الاستغلال المتعمد للمنصة والرسائل المزيفة الموجهة للمستخدمين من خلال عمليات منسقة تمثل انتهاكا لقواعد تويتر وسنواصل تطبيق سياساتنا بصرامة".
 
وقد توصلت "رويترز" إلى أن مثل هذه الحسابات الوهمية ومستخدمين سعوديين من ذوي النفوذ نشروا مرارا وسوما على تويتر منها "مخابرات قطر تقتل خاشقجي" و"السعودية الأعظم" وذلك رغم أنها لم تتوصل إلى دليل على أن القحطاني أو الحكومة السعودية يتحكمون في تلك الحسابات أو يوجهونها.
 
واتهمت صحيفة "سبق" أكبر الصحف الإلكترونية السعودية وسائل الإعلام العالمية بما فيها "رويترز" باستخدام اختفاء خاشقجي لمحاولة النيل من الحكومة وأصدرت بيانا في 21 تشرين الأول قالت فيه إن تقريرا إخباريا زائفا انتشر مستخدما اسمها.
 
وقال أوهاد زايدنبرغ المحلل بشركة كليرسكاي الإسرائيلية، إن الموقع الذي اكتشفت "رويترز" أنه ينشر أخبارا زائفة عن الحكومة السعودية يعمل في إطار الشبكة ذاتها منذ 2017.
 
ولفت زايدنبرغ الذي سبق أن تتبع حملات الدعاية الإلكترونية لحساب وحدة استخبارات النخبة الإسرائيلية 8200، الى أنه تم إغلاق جميع هذه المواقع باستثناء ثلاثة مواقع رغم أنه لم يتضح الطرف المسؤول عن إغلاق الشبكة.
 
*** للاطلاع على التقرير كاملا، إضغط هنا

أخبار دولية

السعودية

جمال خاشقجي

تركيا

رويترز

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More