08 تشرين الثاني 2018 - 18:20
Back

موسكو تطلق اسم الجاسوس البريطاني المزدوج "كيم فيلبي" على إحدى ساحاتها

كان فيلبي الذي توفي في موسكو عام 1988 أبرز جاسوس في حلقة "كامبريدج فايف" السيئة السمعة Lebanon, news ,lbci ,أخبار جاسوس بريطاني, كيم فيلبي, روسيا,موسكو,كان فيلبي الذي توفي في موسكو عام 1988 أبرز جاسوس في حلقة "كامبريدج فايف" السيئة السمعة
episodes
موسكو تطلق اسم الجاسوس البريطاني المزدوج "كيم فيلبي" على إحدى ساحاتها
Lebanon News
أطلقت موسكو هذا الأسبوع اسم "كيم فيلبي" الجاسوس البريطاني المزدوج الذي لجأ الى الاتحاد السوفياتي عام 1963 على ساحة قرب مقر جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية.
 
وتأتي هذه الخطوة بعد تدهور العلاقات بين لندن وموسكو الى المستوى الذي كانت عليه خلال الحرب البادرة بسبب قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا على أيدي جواسيس روس مفترضين.
الإعلان
 
وأمر رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين بإعادة تسمية أحد التقاطعات في حي جنوب غرب العاصمة الروسية بـ"ساحة كيم فيلبي"، وفق مرسوم نشره موقع الحكومة المحلية الثلاثاء. 
     
وكان فيلبي الذي توفي في موسكو عام 1988 أبرز جاسوس في حلقة "كامبريدج فايف" السيئة السمعة، وهم مجموعة من الشخصيات البريطانية الذين تم تجنيدهم كجواسيس لصالح الاتحاد السوفياتي. 
     
ويعتبر فيلبي الذي كان ضابطا رفيعا في جهاز "أم آي 6" أكبر خائن في بريطانيا خلال الحرب الباردة، وتم كشف أمره عام 1963 بعد أن قام بتمرير معلومات الى موسكو على مدى ثلاثة عقود.
 
وعاش فيلبي بعد انشقاقه في حي جديد وسط موسكو في مكان بعيد نسبيا عن الساحة التي تحمل اسمه الآن، لكن الساحة قريبة من مقر جهاز الاستخبارات الخارجي.

وحافظ جهاز الاستخبارات الخارجي على تراث فيلبي بتخصيص صفحة له على موقعه الإلكتروني تضم المعلومات التي قام بتزويد روسيا بها خلال الحرب العالمية الثانية.
 
إقرأ أيضاً