10 تشرين الثاني 2018 - 00:11
Back

ماتيس: نؤيد قرار الرياض إنهاء تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف في اليمن بالوقود

الولايات المتحدة ستوقف تزويد طائرات التحالف العربي في اليمن بالوقود Lebanon, news ,lbci ,أخبار اليمن,الولايات المتحدة ,الولايات المتحدة ستوقف تزويد طائرات التحالف العربي في اليمن بالوقود
episodes
ماتيس: نؤيد قرار الرياض إنهاء تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف في اليمن بالوقود
Lebanon News

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الجمعة أنّ الولايات المتحدة تؤيد "قرار" السعودية إنهاء تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف العربي في اليمن بالوقود.

 
الإعلان

 وقال ماتيس في بيان "نؤيّد قرار المملكة العربية السعودية، بعد مشاورات مع الإدارة الاميركية، بأن يقوم التحالف (العربي بقيادة الرياض) باستخدام قدراته العسكرية في القيام بعمليات تزويد طائراته بالوقود لدعم عملياته في اليمن".

 

 وفي وقت سابق، كان التحالف العسكري في اليمن قال في بيان إنه طلب من الولايات المتحدة "وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن".

 

   وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، "تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".

 

    

وأضاف البيان أنه "في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن".

 

وأشار إلى أن السعودية والدول الأعضاء في التحالف تعمل "بشكل مستمر على تطوير قدراتها العسكرية وتعزيز الاعتماد على قدراتها الذاتية".

 

وتابع البيان "كما تعبر قيادة التحالف عن أملها بأن تقود المفاوضات القادمة برعاية الأمم المتحدة، إلى اتفاق في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2216" حول اليمن.

 

 وعبّر التحالف في بيانه عن الأمل في توقّف "الاعتداءات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على الشعب اليمني الشقيق ودول المنطقة، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار".

 

    

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" أفادت في وقت سابق الجمعة بأنّ الولايات المتحدة ستوقف تزويد طائرات التحالف العربي في اليمن بالوقود.

 

 ولم تؤكد وزارة الدفاع الأميركية في بادئ الأمر رواية الصحيفة. وقالت المتحدثة باسم البنتاغون ريبيكا ريباريتش "نواصل إجراء محادثات مع السعوديين. ليس لدينا ما نصرّح به حاليا".

 

ويأتي ذلك وسط غضب دولي حيال سلوك السعودية في اليمن، خصوصا بعد سلسلة ضربات جوية أودت بحياة عشرات المدنيين بينهم العديد من الأطفال.

 

  

  

إقرأ أيضاً