15 نيسان 2019 - 16:14
Back

حريق كاتدرائية نوتردام يُوَّحد رؤساء ووزراء ونواب لبنان... اليكم تغريداتهم

لبنان يتضامن مع فرنسا بعد حريق كاتدرائية نوتردام في باريس Lebanon, news ,lbci ,أخبار LBCI, كاتدرائية نوتردام, باريس, فرنسا,لبنان,لبنان يتضامن مع فرنسا بعد حريق كاتدرائية نوتردام في باريس
episodes
حريق كاتدرائية نوتردام يُوَّحد رؤساء ووزراء ونواب لبنان... اليكم تغريداتهم
Lebanon News
فُجع العالم اجمع بحريق كاتدرائية نوتردام في باريس وانهيار برج الكاتدرائية خصوصا مع انتشار الصور والفيديوهات التي وثقت الحريق.
 
وكان للسياسيين اللبنانيين حصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث عبّروا عن حزنهم بعد احتراق الكاتدرائية.
 
وغرّد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عبر حسابه على تويتر: "الحزن يلف العالم لمشهد الحريق في كاتدرائية نوتردام في باريس. كارثة تراثية وانسانية تفوق الوصف. كل التضامن من لبنان مع الشعب الفرنسي الصديق".
الإعلان
 
 
أما وزير الخارجية جبران باسيل، كتب مغردا: "موجع حريق نوتردام ... لا اتخيل باريس من دون كنيستها الأعرق، فهي جزء من هويتها وعالميتها، وجزء من ثقافتنا ... واكيد انها ستنهض مجدداً".
 
 
غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر باللغة الفرنسية، ما ترجمته: "النار لا يمكنها ان تحرق نوتردام ابدا، لأنها ترمز الى الحياة".
 
 
غردت وزيرة التنمية الادارية مي شدياق عبر حسابها، وكتب: "مشهد يدمي القلب. النار لم تلتهم برج كنيسة Notre Dame وحسب، بل تاريخا ورمزا وحضارة وذاكرة".
 
 
وغرد وزير الثقافة محمد داود داود، فقال: "حريق كاتدرائية نوتردام ضربة مؤلمة للعالم أجمع وكارثة تراثية على التاريخ البشري. متضامنون مع الشعب الفرنسي الشقيق".
 
 
غرد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل على حسابه على تويتر فقال: "مأساة تصيبنا جميعًا. تضامن فرنسا ، كلنا نعاني من هذه الخسارة العالمية. لدينا إيمان بأنه على الرغم من كل شيء، سيدة نوتردام ستنبعث من جديد من الرماد والحفاظ على مكانتها في تراث الإنسانية".
 
 
رئيس تيار المردة سليمان فرنجية غرد معلقا: "ما أصعب أن تشاهد احتراق وانهيار أحد أهم الصروح في التاريخ!".
 
 
الى ذلك، غرد رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب، كاتبا: "كأن شيئاً من قلبك يحترق وأنت تشاهد كنيسة نوتردام تنهار وتبقى باريس الأجمل".
 
 
والنائب ميشال معوض غرد :"احتراق كاتدرائية نوتردام التاريخية والأثرية يصيب جزءا من ذاتي كلبناني درست في باريس واعتدت على زيارتها والصلاة فيها، ويصيب جميع اللبنانيين والمؤمنين حول العالم لا المسيحيين فحسب، بل جميع المؤمنين بأن الحضارة ملك للبشرية جمعاء. كل التضامن مع فرنسا والفرنسيين".
 
 
وعلق عضو تكتل "لبنان القوي" النائب الان عون على الحريق عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "كم مؤلم وموجع هذا المشهد الليلة! باريس حزينة حتى الموت والعالم معها بأجمعه لما يحصل في أحد أعظم المعالم التاريخية فيها.... ‏خسارة كاتدرائية بحجم Notre Dame de Paris لا يعوضه شيء بالمعنى الثقافي التاريخي من كل ما بني حديثا في زمننا المعاصر".
 
 
و النائب روجيه عازار غرد عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "‏احتراق كنيسة نوتردام هو احتراق لتاريخ عريق وتراث مسيحي مهم. نتمنى أن يخرج هذا الصرح العظيم من حريقه بأقل خسائر ممكنة وأن يعود قبلة للحجاج وللسياح كما كان دائما.. كل التضامن مع فرنسا وشعبها".
 
 
وغردت عضو كتلة "المستقبل" النيابية، النائبة رولا الطبش قائلة: "احتراق " كاتدرائية نوتردام خسارة تاريخية لا يمكن تعويضها. تراث يحمل ذاكرة عالمية، ونتابع الحدث الى جانب الفرنسيين بكل تضامن ونتمنى النجاح في انقاذ محتوياتها التاريخية".
 
 
اما الوزير السابق ملحم الرياشي غرد باللغة الفرنسية، ما ترجمته: "كاتدرائية نوتردام هنا، لكن مرت فترة طويلة وسيدة الكاتدرائية غائبة! فرنسا جان دارك، فرنسا الكاثوليكية، الشجاعة، الحب والعمل... لقد سقط الجرس؛ استيقظوا".
 
 
وغرد النائب نزيه نجم، فقال:"نوترودام خسارة لنا جميعاً... ‏صرح عالمي للإنسانية جمعاء، معلم للبشرية، وتراث يبقى أمضى من النيران لو فتكت!"
 
 
غرد النائب ادغار طرابلسي عبر حسابه على"تويتر" قائلا: "مؤلم ومحزن حريق نوتردام باريس".
 
 
اما النائب الياس حنكش، غرد عبر حسابه قائلا: "ابواب الجحيم لن تقوى عليها".
 
 
*** لمشاهدة لحظة انهيار برج الكاتدرائية، إضغط هنا
 
*** لمشاهدة فيديوهات توثق الحريق، إضغط هنا 

إقرأ أيضاً