14 حزيران 2019 - 08:50
Back

اتهامات متبادلة بين إيران والولايات المتحدة بعد الهجمات في مياه الخليج

أسعار النفط واصلت ارتفاعها في آسيا الجمعة غداة الهجومين اللذين وقعا في بحر عمان بين إيران والامارات Lebanon, news ,lbci ,أخبار LBCI, خليج عمان, ايران,اميركا,أسعار النفط واصلت ارتفاعها في آسيا الجمعة غداة الهجومين اللذين وقعا في بحر عمان بين إيران والامارات
episodes
اتهامات متبادلة بين إيران والولايات المتحدة بعد الهجمات في مياه الخليج
Lebanon News
Whatsapp
اشترك بخدمة whatsapp المجانية عبر الـ LBCI
تبادلت إيران والولايات المتحدة الجمعة الاتهامات على خلفية الهجومين اللذين استهدفا ناقلتي نفط في مياه الخليج، في حرب كلامية تعكس التوترات في المنطقة الحيوية التي باتت تمر في مرحلة من "التصعيد الخطير" بحسب الامارات.
 
وواصلت أسعار النفط ارتفاعها في آسيا الجمعة غداة الهجومين اللذين وقعا في بحر عمان بين إيران والامارات، على مقربة من مضيق هرمز الاستراتيجي الذي تعبر منه يوميا نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحرا.
الإعلان
 
واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة أن الهجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان بالخليج "يحمل بصمات" ايران مستندا الى شريط فيديو نشره البنتاغون.
 
وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز "ايران قامت بهذا الامر" مضيفا "نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات ايران".
 
واتّهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تصريح أمام الصحافيين في واشنطن، طهران بالوقوف خلف الهجومين، وقال إنّ "حكومة الولايات المتحدة تعتبر أنّ جمهورية إيران الإسلامية مسؤولة عن هجومي الخميس في بحر عمان"، مضيفا انّ الاحداث الاخيرة "تمثّل تهديداً واضحاً للأمن والسلم الدوليين، وهجوماً فاضحاً على حرية الملاحة وتصعيداً للتوتّرات من جانب إيران غير مقبول".
 
ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على بومبيو في تغريدة على تويتر معتبرا ان "انتهاز الولايات المتحدة فورا الفرصة لتطلق مزاعم ضد إيران بدون دليل مادي أو ظرفي يكشف بوضوح أنهم (واشنطن وحلفاءها العرب) انتقلوا إلى الخطة باء: التخريب الدبلوماسي وتمويه الارهاب الاقتصادي ضد إيران".
 
وشدّد ناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية في بيان رسمي "ردا على اتهامات الأميركيين التي لا أساس لها"، على أن إيران قامت "بمساعدة" السفينتين المنكوبتين و"بإنقاذ" طاقميهما.
 
وفي بشكيك، اتّهم الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة بأنها "تهديد خطير للاستقرار" الإقليمي والدولي. وصرّح أثناء اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون في بشكيك في قرغيزستان "في العامين الأخيرين، تثبت إدارة الولايات المتحدة مقاربة عدائية وتشكل تهديداً خطيراً للاستقرار في المنطقة والعالم، عبر انتهاك كل القواعد الدولية".
 
وكان بومبيو أوضح أنّ اتهاماته تستند إلى معلومات جمعتها أجهزة الاستخبارات و"الأسلحة التي استخدمت" في الهجومين.
إقرأ أيضاً