13 آب 2019 - 03:25
Back

محققة بالأمم المتحدة تنتقد فرنسا... والخارجية الفرنسية ترد

ماذا قالت المحققة أنييس كالامار؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار LBCI, الاعدام, الخارجية الفرنسية,فرنسا,ماذا قالت المحققة أنييس كالامار؟
episodes
محققة بالأمم المتحدة تنتقد فرنسا... والخارجية الفرنسية ترد
Lebanon News
وبخت محققة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أنييس كالامار فرنسا الاثنين لدورها المحتمل في نقل 7 يشتبه بأنهم من سوريا إلى العراق لكن باريس وصفت مخاوف المحققة بأنها محض تكهنات.
 
ولفتت الى إن قوات كردية اعتقلت الفرنسيين السبعة وأرسلتهم إلى العراق في شباط "بناء على الطلب المزعوم من الحكومة الفرنسية أو بتواطؤ محتمل معها"، وقالت: "السبعة ينتظرون الآن الإعدام لاتهامات بالإرهاب بعد تقارير عن تعرضهم للتعذيب"، وحثت فرنسا على الضغط في سبيل عودتهم إلى وطنهم للحصول على محاكمة عادلة.
الإعلان
 
وقالت كالامار وهي فرنسية المولد "أشعر بالانزعاج على وجه خاص بسبب مزاعم أن فرنسا ربما لعبت دورا في هذا النقل، في ظل خطر التعذيب والمحاكمات غير العادلة واحتمال أن يواجهوا عقوبة الإعدام".
 
من جهتها، رأت فرنسا التي تعارض عقوبة الإعدام أن محققة الأمم المتحدة لم تستوثق الأمر من السلطات الفرنسية كما ينبغي، وقالت وزارة الخارجية إن المزاعم "ليست مثبتة وهي محض تكهنات وتخصها وحدها".
 
وأكدت الوزارة موقف الحكومة بضرورة محاكمة المواطنين الذين انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية، الذي كان ينشط في سوريا والعراق، قرب الأماكن التي ارتكبت فيها الجرائم، لافتة الى ان "السلطات العراقية تعلم أن فرنسا ضد عقوبة الإعدام في كل مكان وتحت أي ظرف وأنها طلبت عدم تنفيذ الأحكام". 
إقرأ أيضاً