LBCI
LBCI

خبراء يحذرون: انفجار بيروت جرس إنذار من مخاطر نترات الأمونيوم

أخبار دولية
2020-08-07 | 13:19
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
خبراء يحذرون: انفجار بيروت جرس إنذار من مخاطر نترات الأمونيوم
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
خبراء يحذرون: انفجار بيروت جرس إنذار من مخاطر نترات الأمونيوم
يقول خبراء إن الانفجار الكارثي المدمر في العاصمة اللبنانية بيروت يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار للدول ينبه إلى مخاطر مادة نترات الأمونيوم التي سببت الانفجار.
 
ونترات الأمونيوم عبارة عن مادة كيميائية صناعية يشيع استخدامها في صناعة الأسمدة وتستخدم كمتفجرات في المحاجر والمناجم. وتعتبر مادة آمنة نسبيا في حال التعامل معها بشكل صحيح. لكن ثبت  أيضا أنها يمكن أن تكون قاتلة.
 
 وقال ستيوارت ووكر، من كلية الكيمياء الجنائية والبيئية والتحليلية في جامعة فلندرز في أديلايد "بيروت مثل تكساس هي جرس إنذار. يجب أن نتعلم من تلك الكوارث ونتأكد من أنها لن تتكرر".

 وحظرت بعض الدول استخدام نترات الأمونيوم في صناعة الأسمدة بسبب استخدام متشددين للمادة في صنع القنابل ومنذ انفجار مرفأ بيروت، ارتفعت أصوات في بعض الدول تطالب الحكومات بتغيير مكان مخزوناتها من تلك المادة.
  
وقال كريس أوين وهو خبير في مجال المتفجرات لدى الأمم المتحدة إن القليل من الدول هي التي تصنع نترات الأمونيوم لكن الكثير من الدول تستخدمه وعادة ما تستورده عبر البحر.
 
وأشار إلى أن الكثير من الموانئ تطورت حولها مدن وبالتالي تتحرك كميات كبيرة عبر تلك المدن بشكل روتيني وقال "إذا جرى التعامل معها بالشكل الصحيح فلا تشكل خطرا".
  
أما بالنسبة لإجراءات السلامة، فيقول الخبراء إن الكمية والتهوئة والقرب من المواد المشتعلة أمور حاسمة مثل مدى القرب من المراكز التي تكتظ بالسكان.
 
ويشير الخبراء إلى أن الأمم المتحدة أصدرت إرشادات بشأن التخزين والنقل الآمن لنترات الأمونيوم لكن القواعد التنظيمية تختلف من دولة إلى أخرى.
 
 وقالت جوليا ميهان مديرة تحرير مجلة (آي.سي.آي.إس فرتلايزرز) المتخصصة في مجال الأسمدة إن اختلاف القواعد التنظيمية عالميا يمثل مصدرا للقلق. وتابعت قائلة "ليس هناك كيان عالمي ينظر للأمر بشكل شامل، الأمر يعود لكل بلد على حدة أو كل منطقة... قد يختلف الأمر حتى بين ميناء وآخر".
 
وقال أحد الخبراء الذي طلب عدم ذكر اسمه إن الاضطرابات السياسية عامل أساسي في تطبيق القواعد. واستشهد بالأوضاع في لبنان وسوريا وأفغانستان ودول أميركا الجنوبية.
  
وأوضح قائلا "إذا كانت الدولة في حالة حرب أو تعاني من تمرد أو مشكلات أخرى فلديها أمور أخرى تشغلها لتتعامل معها".
 
 
أما هانز ريوفيرز الخبير في مجال نترات الأمونيوم وتكنولوجيا الأسمدة في ألمانيا فيقول إن البيانات المتوافرة عالميا بشأن التخزين متناثرة. ويوضح أن ألمانيا لا تسمح إلا بتخزين 25 طنا من 
نترات الأمونيوم الصافية في مكان واحد. وشددت فرنسا قواعدها التنظيمية في 2001 بعد انفجار في تلولوز تسبب في مقتل 31 شخصا. 
 
وأضاف رويفرز "عليك تخزينها في حاويات غير قابلة للاشتعال وإبعادها عن المواد القابلة للاشتعال. هناك قواعد تنظيمية مماثلة في أنحاء أوروبا وكذلك في شرق آسيا".
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

أخبار دولية

بيروت

انفجار

نترات الامونيوم

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More