15 أيلول 2020 - 07:26
Back

بومبيو: الولايات المتحدة ستمنع ايران من تزويد حزب الله بالسلاح

بومبيو: الولايات المتحدة ستمنع ايران من تزويد حزب الله بالسلاح Lebanon, news ,lbci ,أخبار حزب الله, ايران, الولايات المتحدة,بومبيو,بومبيو: الولايات المتحدة ستمنع ايران من تزويد حزب الله بالسلاح
episodes
بومبيو: الولايات المتحدة ستمنع ايران من تزويد حزب الله بالسلاح
Lebanon News
تساءل وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، في مقال لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، إن كانت فرنسا مستعدة للوقوف بجانب الولايات المتحدة في مواجهة إيران، وتأمين السلام والاستقرار الإقليمي، مؤكدا ان "الولايات المتحدة ستمنع ايران من تزويد حليفها حزب الله بالسلاح والحصول على اسلحة روسية وصينية".

واعتبر بومبيو أنه "لم يتأذَّ أي بلد من السيطرة الإيرانية كما يتأذى لبنان اليوم. فحزب الله الوكيل الإيراني، هو الفاعل السياسي المهيمن لما يقارب ثلاثة عقود، واليوم في بيروت، الفساد منتشر، ونظام مالي وسياسي معطل بالكاد يعمل، والشباب اللبناني يهتف في الشوارع "إيران اخرجي"، معربا عن أسفه لأن "فرنسا ترفض تصنيف حزب الله كله كمنظمة إرهابية، كما فعلت دول أوروبية أخرى، وقيّدت تقدم الاتحاد الأوروبي في نفس الاجراء.
الإعلان

اما عن السلوك الاوروبي تجاه طهران، فاعتبر بومبيو أن "استراتيجية الاسترضاء هذه لا تفعل شيئًا، إنها حملة ابتزاز دبلوماسي ناجحة، صنعها سلفه الوزير جون كيري"، متسائلا: "كيف يمكن لفرنسا أن تصوت على إلغاء حظر الأسلحة لمدة أسبوع، ويلتقي الرئيس ماكرون بمسؤول كبير في حزب الله في بيروت في الأسبوع التالي؟".

ورأى بومبيو ان "سياسة الضغط الاقصى على النظام الايراني التي ينتهجها الرئيس الاميركي دونالد ترامب هي التي يمكن ان تؤدي الى التغييرات في السلوك".

وكشف أن إيران ما بعد الاتفاق النووي، "دعمت الحوثيين في اليمن، وأرسلت صواريخها لمنشآت النفط السعودية، كما أعاقت حركة الملاحة في الخليج العربي وهددتها".
الإعلان
إقرأ أيضاً