LBCI
LBCI

منتدى الأعمال العُماني اللبناني... شقير: القطاع الخاص اللبناني مستعد للشراكة مع نظيره العماني للإستثمار

أخبار دولية
2021-10-17 | 09:11
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
منتدى الأعمال العُماني اللبناني... شقير: القطاع الخاص اللبناني مستعد للشراكة مع نظيره العماني للإستثمار
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
منتدى الأعمال العُماني اللبناني... شقير: القطاع الخاص اللبناني مستعد للشراكة مع نظيره العماني للإستثمار
بدأ الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير زيارته الى سلطنة عمان حيث سيجري مباحثات على مدى يومين مع عدد من الوزراء العمانيين المعنيين بالشأن الاقتصادي ومع غرفة تجارة وصناعة عمان بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات والقطاعات والبحث في الفرص الاستثمارية. 

المحطة الأولى كانت في غرفة تجارة وصناعة عمان حيث التقى شقير رئيس الغرفة رضا بن جمعة آل صالح وتركز البحث على سبل تعزيز التعاون بين الهيئات الاقتصادية وغرفة عمان بهدف وتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في مختلف المجالات مع التركيز على قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والعلامات التجارية.

إنعقد منتدى الاعمال العماني اللبناني بمشاركة الوفد اللبناني وحشد كبير من القيادات الاقتصادية العمانية ورجال الأعمال العمانيين، فأكّد آل صالح خلاله أن المنتدى يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية المشتركة بين السلطنة ولبنان تطورا ملحوظا في شتى المجالات، معتبراً أن ذلك ما يدل عليه بالزيارات المتبادلة بين الوفود التجارية في البلدين الأمر الذي يتطلب من القطاع الخاص في الجانبين العمل على تحقيق المزيد من التعاون والشراكات مع التركيز على القطاعات الإنتاجية والتي تشمل الصناعة والزراعة والسياحة والعلامات التجارية (الفرانشايز).

وأكد آل صالح ان اللقاءات المشتركة بين غرفة تجارة وصناعة عمان واتحاد الغرف اللبنانية نجح في وضع تصور مشترك للعلاقات الاقتصادية، ولتعزيز فرص الاستثمار المجدية في مختلف القطاعات في البلدين، كاشفاً أن الخطوة القادمة ستكون إبرام الشراكات الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين، داعياً رجال الاعمال العمانيين إلى الإستفادة من هذه الفرصة والجلوس مع نظرائهم من أصحاب الاعمال اللبنانين لتبادل الخبرات والمعارف للوصول إلى تأسيس مشاريع إستثمارية مشتركة، تسهم في نمو إقتصاد البلدين.

بدوره، أعلن شقير إلتزام الجانب اللبناني القيام بكل ما من شأنه تقوية وتعزيز التعاون وخلق شراكات مجدية بين القطاع الخاص في البلدين للإستثمار في الفرص المتاحة، "لأن التجارب المشتركة في هذا المجال هي تجارب مشرفة وناجحة ويسودها التعاون والود والمحبة الصادقة". وقال: ماضون سوياً الى الأمام لتحقيق المزيد من التعاون والشراكة والنجاحات بما يساهم في تنمية وإزدهار إقتصاد البلدين.
وإذ لفت الى إن الزيارات والنشاطات السابقة كان لها مساهمة قوية في ترسيخ هذا التعاون والنتائج الإيجابية المحققة في أكثر من مجال، أكد "أننا نطمح لأكثر من ذلك بكثير، وذلك بناء على العلاقة والشراكة القوية في ما بيننا، وبناء على الفرص الكثيرة والمتنوعة والمتاحة، وكذلك على الحاجة لتنويع الاقتصاد ولمتطلبات النمو وتحسين الأوضاع الاجتماعية والمعيشية لشعبي البلدين".

وقال شقير: "كنا على الدوام نعلن إستعداد القطاع الخاص اللبناني للشراكة مع نظيره العماني للإستثمار في المشاريع المطروحة، واليوم نجدد هذا الإستعداد مع عمل الحكومة اللبنانية لإعادة تفعيل مؤتمر سيدر لتطوير البنى التحتية بتمويل يصل الى 11 مليار دولار، وإطلاق مشاريع إعادة إعمار مرفأ بيروت."
وأضاف: جاهزون لوضع بين ايديكم كل خبراتنا وتجاربنا الناجحة في الدول العربية وفي الخليج وفي العالم والمعروفة لدى الجميع، للمساهمة البناءة في الجهود الجبارة التي تقوم بها السلطنة لتنويع إقتصاد السلطنة. كذلك جاهزون لشراكة متينة مع رجال الأعمال العمانيين للإستثمار المشترك في الدول الأخرى بالإستعانة بخبرة وفعالية الإغتراب اللبناني في هذه الدول.

وأكد شقير وجود فرص أكيدة لدى القطاع الخاص اللبناني في الصناعة والسياحة والفرانشايز وقطاع المأكولات والزراعة وغيرها، وكذلك هناك إمكانية، بحسب شقير، لزيادة أرقام التبادل التجاري بين البلدين التي لا تزال متواضعة، 50 مليون دولار في العام 2019 و34 مليون دولار في العام 2020، خصوصاً ان الصناعة اللبنانية لديها منتجات متنوعة وتتمتع بأعلى المواصفات وتتلاءم مع الذوق العربي والعماني.
وشدد شقير على ضرورة وضع آلية للمتابعة، تعمل أولاً على وضع ورقة عمل مشتركة بناء على الطروحات التي تمت خلال المنتدى ليصار الى متابعتها ووضعها موضع التنفيذ.
 
 
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

أخبار دولية

محمد شقير

عمان

لبنان

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More