LBCI
LBCI

إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة "وقفاً فورياً" للمحادثات مع إيران

أخبار دولية
2021-12-02 | 17:04
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة "وقفاً فورياً" للمحادثات مع إيران
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة "وقفاً فورياً" للمحادثات مع إيران
طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت الخميس من الولايات المتحدة "وقفاً فورياً" للمحادثات الجارية في فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك خلال مكالمة  هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وفي بيان أصدرته بالعربية، نقلت رئاسة الوزراء الإسرائيلية عن بينيت قوله لبلينكن إنّ إيران تمارس "ابتزازاً نووياً باعتباره احد تكتيكات اجراء المفاوضات، وإنّ الردّ المناسب يكون بوقف المفاوضات فورا واتخاذ خطوات صارمة من قبل الدول العظمى".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي "إلى شروع إيران في عملية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20%من خلال أجهزة الطرد المركزي المتطورة الموجودة في منشأة فوردو الواقعة تحت الأرض".

وتخشى إسرائيل التي تعتبر إيران عدوها اللدود أن تصبح طهران قريباً عند "العتبة النووية"، أي أن يكون لديها ما يكفي من الوقود لإنتاج القنبلة الذرية، وهي بالتالي تعارض استئناف المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني.
 
وقال دافيد بارنيا رئيس جهاز الموساد خلال مراسم داخلية في الاستخبارات الإسرائيلية إنّ اتفاقاً "سيّئاً" مع إيران "لن يكون مقبولاً" من جانب إسرائيل، على ما نقلت وسائل إعلام محلية وتسجيل حصلت عليه وكالة فرانس برس.

وأضاف بارنيا بالعبرية "من الواضح أنّ أغراضاً مدنية لا تحتاج إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وإلى ثلاثة مواقع للتخصيب وتشغيل آلاف أجهزه الطرد المركزي إلا إذا كانت النية بامتلاك سلاح نووي".

وأعلنت إيران في نيسان الماضي قرارها تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % بعد انفجار وقع في مصنع نطنز واتهمت طهران إسرائيل بالوقوف وراءه.

وعبّر بلينكن الخميس عن تشاؤم حيال فرص انقاذ الاتفاق النووي الإيراني رغم استئناف المفاوضات في فيينا الاثنين.

وقال: "ما لا تستطيع إيران فعله هو الإبقاء على الوضع الراهن الذي يتيح لها تطوير برنامجها النووي وفي الوقت نفسه التسويف" على طاولة المفاوضات.
 
و تقود إسرائيل أيضاً هجوماً دبلوماسياً من أجل تغيير موقف الدول الغربية لصالحها، بينما استأنفت إيران والقوى العظمى الإثنين مفاوضات في فيينا لإحياء الاتفاق المبرم عام 2015 حول النووي الإيراني الذي أتاح رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة على طهران، مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.
  
لكن الاتفاق بدأ ينهار عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب منه وبدأ إعادة فرض عقوبات على إيران.

وزار وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد مطلع الأسبوع الحالي لندن وباريس في محاولة لدفع الدول الغربية  تنحى باتجاه الموقف الإسرائيلي.
 

آخر الأخبار

أخبار دولية

إسرائيل

الولايات المتحدة

إيران

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More