LBCI
LBCI

مدريد تنفي مجددا وقوع وفيات على الجانب الإسباني وقت مأساة مليلية

أخبار دولية
2022-11-30 | 09:42
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مدريد تنفي مجددا وقوع وفيات على الجانب الإسباني وقت مأساة مليلية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مدريد تنفي مجددا وقوع وفيات على الجانب الإسباني وقت مأساة مليلية
أعاد وزير الداخلية الإسباني التأكيد أمام النواب الأربعاء أنه لم يسقط "أي قتيل" على الجانب الإسباني من الحدود مع المغرب عندما لقي 23 مهاجرا على الأقل حتفهم أثناء محاولتهم العبور إلى جيب مليلية في حزيران.
      
ويأتي مثول وزير الداخلية للمرة الثانية أمام البرلمان غداة نشر تحقيق من جانب العديد من وسائل الإعلام الأوروبية بما فيها صحيفة "إل باييس" الإسبانية، يشير إلى مقتل شخص على الأقل على جانب الحدود التي تسيطر عليها إسبانيا.
      
وقال فيرناندو غراندي-مارلاسكا بنبرة هجومية "قلتها من قبل وأكررها: نحن نتحدث عن أحداث مأسوية حصلت خارج بلدنا. لم تحدث خسائر في الأرواح على أراضينا" متهما المعارضة بأنها تطلق "أكاذيب".
     
وتابع "ما كان ينبغي لهذه المأساة أن تحدث بتاتا" لكنها "حدثت بسبب محاولة عنيفة لدخول بلادنا".
     
وأوضح "يمكنني أن أتعاطف نظرا للأسباب" التي دفعت هؤلاء الأشخاص إلى الهجرة إلى أوروبا مثل "الحروب لكن هذا لا يبرر الهجوم العنيف على حدود البلاد" مدافعا مجددا عن الرد "النسبي" للشرطة.
     
وأظهر تحقيق نشر الثلاثاء صورا لمهاجر على الأرض على الجانب الإسباني من المركز الحدودي. يجسّ أحد أفراد قوات الأمن المغربية نبضه ويقول إنه مات. وأكد مهاجر آخر كان بجانبه وفاته، وفق التحقيق.
     
وكانت "بي بي سي" نشرت مطلع تشرين الثاني وثائقيا يشير إلى عنف قوات الأمن المغربية ويشكك في تصرفات الحرس المدني الإسباني، تخلّله مقطع فيديو يظهر "قتيلا واحدا على الأقل على مدخل" المركز الحدودي الذي يفصل المغرب عن الجيب الإسباني الصغير "وجثثا أخرى سحبتها قوات الأمن المغربية من هناك".
      
وقالت الشبكة البريطانية وقتها إنها حصلت على تأكيد من السلطات الاسبانية بأن تلك المنطقة "تحت سيطرتها". وقد ندد وزير الداخلية الاسبانية وقتها بهذه المعلومات معتبرا أنها "ادعاءات لا أساس لها".
      
وفي 24 حزيران، حاول حوالى ألفي مهاجر غير شرعي، معظمهم من السودان، الدخول بالقوة إلى جيب مليلية الإسباني في الأراضي المغربية. 
      
وأدّت محاولة الاقتحام هذه التي سبقتها صدامات عنيفة بين المهاجرين والقوات المغربية في مخيّمات مهاجرين أقيمت حول الناظور، إلى مقتل 23 شخصا وفقا للسلطات المغربية، بينما أشارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى مقتل 27 شخصا.
     
وأثارت هذه المأساة، الأكثر دموية خلال واحدة من المحاولات العديدة لاقتحام مليلية وجيب سبتة الإسباني المجاور، انتقادات شديدة من قبل جمعيات حقوق الإنسان، وكذلك من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.
 

آخر الأخبار

أخبار دولية

مدريد

وفيات

الجانب الإسباني

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More