LBCI
LBCI

بعد العثور على دلفين نافق عند شاطئ عدلون... المركز الوطني لعلوم البحار يكشف السبب

أخبار لبنان
2019-08-26 | 04:30
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بعد العثور على دلفين نافق عند شاطئ عدلون... المركز الوطني لعلوم البحار يكشف السبب
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
بعد العثور على دلفين نافق عند شاطئ عدلون... المركز الوطني لعلوم البحار يكشف السبب
أعلن المركز الوطني لعلوم البحار أن الدلفين الذي وُجد عند شاطئ عدلون - جنوب لبنان منذ أسابيع، جنح نتيجة سوء حال البحر حيث تواجد في منطقة صخرية ضحلة قليلة العمق ومديدة مما أنهكه وأفقده حس الاتجاه وجعله يصطدم بالقعر الصخري.

وأشار الى أن "قلة الخبرة لدى المواطنين، الذين ظنوا أنهم يساعدونه، سرّعت بنفوقه وذلك بسحبه خارج المياه ومحاولة إدخال الماء في فتحة التهوئة الموجودة عند أعلى الرأس والاهتمام بأخذ الصور معه".

وكان قد عثر مواطنون على الدلفين عند شاطئ البلدة عدلون، وتم نقله الى مكان آخر بمساعدة مفرزة الشواطئ في قوى الأمن الداخلي.

وأصدر المركز الوطني لعلوم البحار بيانا جاء فيه: 

"بعد عدة اتصالات تنسيقية مع مفرزة شواطئ الجنوب ومخابرات الجيش، صدر قرار قضائي بتكليف المركز الوطني لعلوم البحار بمتابعة حيثيات نفوق الدلفين وتشريحه لتبيان الأسباب. وتطوع المركز اللبناني للغوص بسحب الدلفين النافق ونقله بحرا بواسطة زورق الى مرفأ الزهراني عند مركز مفرزة شواطئ الجنوب".

وفي 10 آب 2019، توجه فريق من الباحثين من المركز الوطني لعلوم البحار إلى الزهراني حيث قاموا بدراسة أولية خارجية للدلفين وتبين أن نوعه هو Striped dolphin Stenella coeruleoalba وهذا النوع يشاهد لأول مرة في لبنان. ومن ثم قام خبراء المركز بتشريح الدلفين واخذ عينات من الكتلة الدهنية والعضل والكبد والأمعاء والأسنان من أجل تحاليل لاحقة. وقد تبين نتيجة المشاهدات الأولية ما يلي: الجنس: أنثى، الطول: 180 سم، هذا النوع من الدلافين ليس مستوطنا في المياه الاقليمية اللبنانية، ولأول مرة ينفق دلفين بشكل منفرد على الشاطئ اللبناني. لم يظهر على جسم الدلفين اي أثر لضربات أو كدمات خارجية أو أثر لشباك صيادين، كما لم يظهر اي أثر لنفايات صلبة أو بلاستيكية في امعائه. في التقييم الأولي، جنح الدلفين نتيجة سوء حال البحر حيث تواجد في منطقة صخرية ضحلة قليلة العمق ومديدة مما أنهكه وأفقده حث الاتجاه وجعله يصطدم بالقعر الصخري. بالإضافة الى ان قلة الخبرة لدى المواطنين، الذين ظنوا أنهم يساعدونه، سرعت بنفوقه وذلك بسحبه خارج المياه ومحاولة إدخال الماء في فتحة التهوئة الموجودة عند أعلى الرأس والاهتمام بأخذ الصور معه".
 
**للإطلاع على خبر نفوق الدلفين، إضغط هنا.

أخبار لبنان

دلفين

شاطئ

عدلون

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More