LBCI
LBCI

نقابة مهندسي بيروت: تأجيل انتخابات ممثلي الفروع بسبب فيروس كورونا

أخبار لبنان
2020-03-07 | 06:21
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
نقابة مهندسي بيروت: تأجيل انتخابات ممثلي الفروع بسبب فيروس كورونا
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
نقابة مهندسي بيروت: تأجيل انتخابات ممثلي الفروع بسبب فيروس كورونا
أعلن مجلس نقابة المهندسين في بيروت في بيان، تأجيل انتخابات ممثلي الفروع في هيئة المندوبين وممثلي الفروع لعضوية مجلس النقابة، التي كانت مقررة غدا الاحد في 8 آذار، بسبب انتشار فيروس "كورونا".

وجاء في بيان نقيب المهندسين جاد تابت: "عملا بالمادتين 23 و29 من قانون تنظيم مهنة الهندسة والمادتين 4-3 و5-2 من النظام الداخلي لنقابة المهندسين، دعا مجلس نقابة المهندسين في بيروت الى اجراء انتخابات ممثلي الفروع في هيئة المندوبين وممثلي الفروع لعضوية مجلس النقابة وذلك نهار الاحد في 8 آذار 2020. ونظرا للظروف الصحية في البلاد وتتابع الاحداث بخصوص انتشار فيروس الكورونا عقد مجلس النقابة جلسات مفتوحة لمتابعة تطور الأمور.

وقد أجرى نقيبا المهندسين في بيروت وطرابلس اتصالات عدة بالمراجع الرسمية المختصة، وبعد التشاور مع محامي النقابتين ارسلا في 3/3/2020 كتبا الى كل من معالي وزير الاشغال العامة ومعالي وزير الداخلية والبلديات ورئاسة مجلس الوزراء بالإضافة الى متابعة التواصل الهاتفي من اجل افادتنا اذا كانت الظروف الحالية في البلاد تعتبر ظروفا قاهرة تستوفي تأجيل الانتخابات وفي هذه الحالة اصدار القرار بذلك.

وإذ لم نتلق أي جواب رسمي من المراجع المختصة حتى ظهر الجمعة في 6/3/2020، عرض النقيب هذا الوضع خلال جلسة المجلس المنعقدة الواحدة من بعد الظهر بحضور محاميي النقابة الدكتور غالب محمصاني والأستاذ حسان الرفاعي.

واكد محاميا النقابة ان قانون تنظيم مهنة الهندسة قد حدد مهلا واضحة لاجراء الانتخابات لا يمكن تجاوزها بقرار من مجلس النقابة الا في حال وجود ظروف قاهرة، وان الوضع الحالي لتفشي فيروس الكورونا لا يمكن اعتباره ظروفا قاهرة اذا لم يصدر أي قرار من السلطات المختصة يؤكد ذلك.

كما أكد المحاميان انه باستطاعة مجلس النقابة اتخاذ القرارات كافة التي يعتبرها ضرورية لحماية صحة المهندسين وسلامتهم.

وعلى الأثر، تابع المجلس مناقشاته وتبلغ الرسالة الموجهة من قبل المدير العام لرئاسة مجلس الوزراء الى وزارة الداخلية والبلديات والى وزارة الاشغال العامة والنقل والمتعلقة بالنظر في إمكان تأجيل انتخابات نقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس حفاظا على السلامة العامة، في ظل انتشار فيروس الكورونا والذي جاء فيها:

"تفيد اللجنة المؤلفة بموجب القرار رقم 9/2020 تاريخ 31/1/2020 لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس الكورونا انها تفضل من الناحية الصحية عدم التجمع، اما قرار تأجيل الانتخابات او عدمه فيعود حصرا الى مجلس نقابتي بيروت وطرابلس وفي حال حصولها واتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة.

وبناء عليه، تم الاجتماع بممثل الصليب الأحمر اللبناني من أجل تحديد المتطلبات اللازمة للحفاظ على الصحة العامة وسلامة المهندسين وسبل الوقاية.

وبعد صدور بيان وزير الصحة الذي اعلن فيه خروج لبنان من مرحلة احتواء الفيروس ودخوله مرحلة الانتشار، مما يتطلب اتخاذ أقصى درجات الوقاية للحفاظ على صحة وسلامة المهندسين، قرر مجلس نقابة المهندسين في بيروت المنعقد صباح يوم السبت في 7/3/2020، الساعة العاشرة صباحا، بالإجماع، ان الظروف الصحية المتعلقة بوباء فيروس كورونا المستجد لا تسمح بإجراء انتخابات ممثلي الفروع في هيئة المندوبين وممثلي الفروع لعضوية مجلس النقابة الذي كان مقررا عقدها نهار الاحد في 8 آذار وبالتالي تأجيل هذه الانتخابات الى حين زوال الأسباب التي فرضت التأجيل. وقرر المجلس إبقاء جلساته مفتوحة لمتابعة المستجدات كافة".
 
 

أخبار لبنان

نقابة مهندسي بيروت

انتخابات

فيروس كورونا

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More