LBCI
LBCI

إجتماع زراعي لبناني عراقي لبحث تعزيز التعاون لتطوير القطاع وزيادة التبادل الزراعي الثنائي

2024-02-08 | 09:50
مشاهدات عالية
شارك
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
إجتماع زراعي لبناني عراقي لبحث تعزيز التعاون لتطوير القطاع وزيادة التبادل الزراعي الثنائي
3min
إجتماع زراعي لبناني عراقي لبحث تعزيز التعاون لتطوير القطاع وزيادة التبادل الزراعي الثنائي

عُقِدَ إجتماع زراعي لبناني – عراقي موسع بهدف بحث سبل تنمية التعاون الزراعي الثنائي عبر زيادة التبادل الزراعي وتسهيل إنتقال المنتجات وتبادل المعلومات والخبرات.

فقد اجتمع رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير مع وزير الزراعة العراقي عباس جبر العلي المالكي على رأس وفد اقتصادي وزراعي عراقي وبمشاركة وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، والقائم بأعمال السفارة العراقية في لبنان السيد أمين النصراوي وسفير لبنان في العراق علي الحبحاب، وحشد من الهيئات الإقتصادية ورؤساء النقابات الزراعية والإقتصادية.

وبحسب شقير، تم البحث في وضع تصور متكامل حول التعاون في المجال الزراعي وكيفية تسهيل التبادل والإجراءات المطلوبة لإيصال المنتجات بأفضل وسيلة الى أسواق البلدين.

وقال: "بالتأكيد هناك الكثير من المنتجات الزراعية اللبنانية التي يمكن تصديرها الى العراق وبالعكس، ونحن هنا اليوم للنظر في هذا الموضوع ووضع لائحة بهذه المنتجات، واقتراح تصور وآلية عمل لتنمية التعاون في المجال الزراعي وكذلك زيادة التبادل الزراعي بين البلدين".

وتحدث الوزير الحاج حسن، وقال: "من أهداف هذه الزيارة التأسيس لبناء ثقة جديدة، كما أنه هناك ضرورة لإعادة الثقة بيننا وبين اشقائنا، لأنه لا يمكن للبنان أن ينهض بدون الدول الشقيقة.

وأكد أن "القطاع الخاص هو الوحيد القادر على تفعيل التعاون ونحن كقطاع عام لدينا توجيه من القيادة العليا بالانفتاح ولكن هذا الانفتاح يجب أن يكون متبادل"، مشيراً الى مذكرة تفاهم سيتم التوقيع عليها في السراي الكبير برعاية وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وختم بالقول "نريد أن نرد الجميل للعراق الذي أنار بلدنا وفتح يديه لنا لافتاً إلى أن كل الحكومة مع تعزيز هذه العلاقات المتينة التي تصب في مصلحة الجميع".

أما الوزير المالكي، فقال: "التقينا قبل أشهر ووقعنا مذكرة تعاون رباعية مع الأردن وسوريا ولبنان. واليوم سيتم التوقيع على مذكرة التعاون الثنائية مع لبنان والتي ستتضمن الكثير من عوامل التعاون والتنسيق المشترك في النشاط الزراعي، الاستيراد ومواجهة الأمراض والوبائية التي تضرب الزراعة والثروة الحيوانية وهي في المنطقة تكاد تكون متشابكة والتي تتطلب التنسيق المشترك، فمن الضروري مواجهتها من خلال تبادل المعلومات والتنسيق المشترك ومكافحتها لأنها تؤثر على الانسان نفسه". أضاف "سنوقع المذكرة اليوم ونحن مسرورون بلقاء هذا القامات التجارية والصناعية والزراعية من كل المحافظات اللبنانية".

ووجه الوزير العراقي دعوة للحضور للمشاركة في معرض الزراعي السنوي الذي يقام في معرض بغداد الدولي.
 
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية



أخبار لبنان

آخر الأخبار

اقتصاد

زراعي

لبناني

عراقي

تعزيز

التعاون

لتطوير

القطاع

وزيادة

التبادل

الزراعي

الثنائي

LBCI التالي
دمار في الجنوب بـ 1.2 مليار دولار منذ بداية حرب غزة (الشرق الأوسط)
صناعة تدخل ملايين الدولارات للبنان… ما هي وما سر نجاحها؟
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More