LBCI
LBCI

سلسلة لقاءات لميقاتي في السرايا اليوم

آخر الأخبار
2024-02-13 | 05:17
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
سلسلة لقاءات لميقاتي في السرايا اليوم
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
سلسلة لقاءات لميقاتي في السرايا اليوم

رأى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أنّ من يقصي نفسه ويغيّب حضوره لا يمكن له ان يحمّل المسؤولية لمن يقوم بتسيير شؤون الوطن والعباد.

 

ودعا، خلال رعايته إطلاق"الخطة الاستراتيجية للحماية الاجتماعية في لبنان”، في السرايا، الجميع إلى العودة إلى طاولة مجلس الوزراء من دون تشنجات أو حملات، لطرح المواضيع للنقاش العلميّ الهادئ، بعيدًا من الحملات السياسية والمواقف، التي لا تفيد.

 

وقال:” يجد البعض الفرصة متاحة له ليفتعل سجالات عقيمة تأخذ البلاد إلى متاهات في غنى عنها، لا سيما عبر اتهامنا اتهامات باطلة.”

 

وأضاف: “في ظل الظروف الراهنة، التي يمر فيها لبنان، سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا ، يبدو الحديث عن خطة استراتيجية للحماية الاجتماعية أمرًا غير واقعيّ في البداية ولكن في الحقيقة، فان هذه الأوضاع تتطلب منا ابتكار حلول استثنائية لحماية الفئات الاجتماعية المهمشة والمحتاجة والحفاظ على الطبقة الوسطى التي تشكل الوازن الفعلي داخل المجتمع. ولذلك، تعمل الحكومة بالتعاون مع المؤسسات الدولية على وضع خطة استراتيجية للحماية الاجتماعية في لبنان.”

 

واكّد أنّ هاجس هذه الخطة لم يكن العمل على جعلها مشروعًا لطلب المساعدة من الجهات المانحة، بل لتحويلها إلى قوة دفع لتأمين فرص عمل لاوسع شريحة اجتماعية، لان في ذلك إطلاقًا لعجلة الانتاج على المستوى الوطنيّ وتخفيفًا لاعباء الحماية الاجتماعية عن كاهل الدولة المثقل بالكثير من الامور.

 

أمّا وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، فحضر ايضًا، قائلًا: “نفتخر بأننا كوزارة شؤون اجتماعية، سعينا من قبل وعملنا على تضمين توجهات ورؤية هذه الاستراتيجية في البرامج والانشطة التي نعمل عليها،  وقد تجلى هذا السعي من خلال العمل على دمج برنامج دعم الاسر الاكثر فقراَ NPTP (الذي يستهدف ما يقارب 75 الف أسرة ) وبرنامج شبكات الامان الاجتماعي ESSN ( الذي يضم ما يقارب 93500 الف أسرة ) في برنامج واحد وبالتالي إستهداف ما يقارب 168500 الف أسرة في لبنان من الفئات الاكثر حاجة، مروراً ببرنامج منحة ذوي الاعاقة، وصولاً الى الغاية الاسمى من عملية الدمج هذه، وهو السجل الاجتماعي الموحد لجميع المواطنين. ومن هذا المنبر، نثمن التزام الدولة اللبنانية بالمشاركة بتمويل برامج الدعم الاجتماعي وقد خصصت موازنة العام 2024 هذه المشاريع بمبلغ 600 مليار ليرة لبنانية.”

 

وشدّد حجار على أنّ الوزارة تقوم بورشة إصلاحية لإعادة صياغة رؤية جديدة للوزارة في ما خص خدمات رعاية الاطفال والنساء وسائر أفراد الاسرة بالتعاون مع منظمة اليونيسف.

 

وكان ميقاتي قد اجتمع بوزير الصحة فراس الأبيض، في السرايا، للبحث في مواضيع تتعلق بالصحة وبموازنة الوزارة وطريقة معالجة مواضيع الاستشفاء والدواء.

 

وقال الأبيض: “أردت ان اضع ميقاتي في صورة الأوضاع خصوصًا أنّ هذه المواضيع تحتاج إلى بعض المراسيم من مجلس الوزراء.”

 

وأضاف: “كما بحثنا في شكل عام في تناقص الموازنات المخصصة لنا من المنظمات الاجنبية والتي يمكن ان يكون لها انعكاس على قطاع الصحة في لبنان مع تناقص التغطية لجزء من الناس المقيمة في لبنان، ومدى تأثيرها على الحاجات الصحية للناس، وكيفية معالجتها.”

 
 
 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

أخبار لبنان

آخر الأخبار

لقاءات

لميقاتي

السرايا

اليوم

LBCI التالي
وزيرة الخارجية الألمانية: وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة سيكون جزءا من محادثات مع إسرائيل غدا الأربعاء
مداهمة لشعبة المعلومات في محلة أبي سمراء وضبط ۳۱ قذيفة هاون
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More