29 تموز 2021 - 09:48
Back

لبشرة نقية... تجنّبوا تناول هذه الأطعمة!

أطعمة يجب تجنّبها لبشرة نقية Lebanon, news ,lbci ,أخبار بشرة نقية,أطعمة,أطعمة يجب تجنّبها لبشرة نقية
episodes
لبشرة نقية... تجنّبوا تناول هذه الأطعمة!
Lebanon News
إن تناول الأطعمة الصحية بكميات مناسبة يمكن أن يساعد في منع زيادة الوزن وتعزيز عمل الأعضاء بشكل جيد ومنتظم، بما فيها الجلد.

في الواقع، إن تناول أنواع معينة من الأطعمة قد يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، إذ إن بعض الأطعمة تتمتع بخصائص تقلل الالتهاب وقد تساعد في تقليل ظهور حب الشباب.

ومع ذلك، يمكن أن يكون حب الشباب نتيجة لعوامل عدة، بعضها لا علاقة له بالنظام الغذائي.
الإعلان

سنعرض عليكم في ما يلي الأطعمة التي يجب أن تتجنّبوها لتحصلوا على بشرة نقية:

- الحليب ومنتجات الألبان: تشير أبحاث محدودة إلى أن الحليب ومنتجات الألبان قد تساهم في الإصابة بأمراض جلدية، مثل حب الشباب، لدى بعض الأشخاص.

وتشير مراجعة أجريت عام 2016 إلى وجود صلة بين ارتفاع مستويات هرمون IGF-1 في الدم وشدة حب الشباب. في الواقع، يتفاعل IGF-1 مع الغدد الكظرية، ما يؤثر على الهرمونات بطريقة تساهم في ظهور حب الشباب. وبما أن الحليب ومنتجات الألبان الأخرى تحتوي على هذا الهرمون، فهذا قد يفسر وجود صلة محتملة بين استهلاك الألبان وحب الشباب.

وبالإضافة إلى تأثير IGF-1 على الهرمونات المتعلقة بإفراز حب الشباب، قد تؤثر الهرمونات الأخرى الموجودة في الحليب ومنتجات الألبان على حب الشباب إيجابيًا وسلبيًا. هرمون الاستروجين، على سبيل المثال ، قد يقلل بالفعل من حب الشباب.

وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الفتيات والفتيان أن تناول منتجات الألبان، وبخاصة الحليب الخالي من الدسم، كان مرتبطًا بزيادة حب الشباب. وقد يكون هذا بسبب انخفاض كميات هرمون الاستروجين في الحليب الخالي من الدسم مقارنة بالحليب كامل الدسم.

إضافة الى ذلك، قد تؤثر المكونات الأخرى لمنتجات الحليب أيضًا على حب الشباب. على سبيل المثال، ووفقًا لدراسة قديمة، تحتوي منتجات الألبان على الحمض الأميني لوسين، التي تعزز إنتاج الزهم في خلايا الجلد.

- الأطعمة بمؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم أو high glycemic index: تظهر الأبحاث أن الأنظمة الغذائية بمؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم GI قد تساهم في ظهور حب الشباب.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI ترفع نسبة السكر في الدم، وبالتالي مستويات الأنسولين، بشكل أسرع من الأطعمة ذات المؤشر المنخفض.

ويؤدي تناول نظام غذائي بمؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم إلى إنتاج الجسم للمزيد من الأنسولين. وعندما يحتوي الجسم على الأنسولين الزائد، فإنه يحفز إنتاج هرمونات الأندروجين والدهون في الجلد، ما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

وتميل الأنظمة الغذائية الغربية إلى تضمين الأطعمة بمؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، بما في ذلك: الحبوب المكررة، الحبوب السكرية، الشيبس، البسكويت، الخبز الأبيض، الكحول، المشروبات السكرية والأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة.

ومن غير المحتمل أن يتسبب أي نوع طعام في هذه القائمة في ظهور حب الشباب إذا تناوله الشخص باعتدال. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالعديد من هذه الأطعمة قد يلعب دورًا مساهمًا في ظهور حب الشباب.

- هل تسبب الشوكولاتة ظهور حب الشباب؟

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الشوكولاتة يعزز حب الشباب.

ومع ذلك، تشير مراجعة أجريت عام 2016 إلى أنه لا يوجد دليل واضح بين استهلاك الشوكولاتة وكمية حب الشباب التي يعانيها الشخص. وبينما يعاني بعض الأشخاص ظهور كميات كبيرة من حب الشباب بعد تناول الشوكولاتة، فإن البعض الآخر ليس كذلك.

والدراسات حول ما إذا كانت الشوكولاتة تسبب حب الشباب غير حاسمة. وفي حال كان هناك أي ارتباط، فقد يرجع ذلك إلى محتوى الحليب والسكر في بعض أنواع الشوكولاتة.
 
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً