22 آذار 2020 - 11:09
Back

فيروس كورونا... إطلاق تجربة سريرية كبيرة حول الكلوروكين

إطلاق تجربة سريرية كبيرة حول الكلوروكين Lebanon, news ,lbci ,أخبار تجربة سريرية,فيروس كورونا,إطلاق تجربة سريرية كبيرة حول الكلوروكين
episodes
فيروس كورونا... إطلاق تجربة سريرية كبيرة حول الكلوروكين
Lebanon News
أسبوع واحد كان كافيًا ليعبر الكلوروكين من كونه مجرد أخبار مزيفة تم تشويها من قبل أغلبية المجتمع العلمي إلى كونه مرشحًا ليكون دواء ضد Covid-19. 

في هذا السياق، تؤكد مصادر حكومية أن ترخيصًا معجلًا للقيام بتجربة سريرية "عشوائية" واسعة النطاق يشرف عليها المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية (Inserm) سيمنح يوم الثلاثاء.
الإعلان

وسينضم هذا المنتج المثير للجدل إلى المرشحين الثلاثة المدرجين بالفعل في تجربة ديسكفوري Discovery الواسعة التي يقودها معهد البحوث الطبية في اطار اتحاد "Reacting" متعدد التخصصات والذي يضم العديد من مجموعات البحث الفرنسية المتميزة. 

ومن المقرر أن تشمل هذه الدراسة 3200 مريضًا في أوروبا، منهم 800 في فرنسا.
 سيتم إجراء دراسة Discovery التي تبدأ يوم الأحد في عدد قليل من المستشفيات الجامعية (في باريس وليون ونانت وليل) لتمتد تدريجيًا "إلى عشرات المراكز"، وفقًا لعالم الأمراض المعدية جاد غصن الذي سيشرف على التجربة في مستشفى بيشا في باريس. 

سيتم تقسيم المرضى إلى خمس مجموعات: مجموعة الدواء الوهمي الذي ستعالج من الأعراض فقط، ومجموعة ثانية لاختبار فعالية دواء مضاد لفيروس نقص المناعة المكتسبة (Kaletra)، ومجموعة ثالثة تعطى دواء "إنترفيرون بيتا" لتعديل استجابة جهاز المناعة واخرى للتحقق من تأثير دواء Remdesivir الذي يستخدم لعلاج الإيبولا. 

أما المجموعة التي سيتم تجربة دواء "كلوروكين" فستبدأ نهار الجمعة المقبل. 
يُشار إلى أنّ التجربة ستشمل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، على أن تُعرف نتائجها في خلال شهر إلى 6 أسابيع.

وهناك حالة طوارىء كبيرة لأن إعطاء دواء Plaquenil وهو أحد الأسماء التجارية للكلوروكين، ينتشر من دون أي رقابة. 

فتحت ستار "الرحمة" تجاه أسر المرضى المصابين بشدة، يتم اعطاء المرضى هذا الدواء الذي يمكن أن يكون له تأثيرات غير مرغوب فيها لدى كبار السن أو إذا ارتبط ببعض عائلات المضادات الحيوية. 

وفي المغرب مثلاً، قررت الحكومة أيضاً تجاوز التأكيدات العلمية بشراء كل مخزون مصنع Sanofi سانوفي  منه بالدار البيضاء لعلاج المرضى.
إقرأ أيضاً