01 أيلول 2020 - 06:41
Back

العلماء يكتشفون عيباً مشتركاً بين اللقاحين الروسي والصيني لكوفيد-19

عيباً محتملاً بين لقاحين تطورهما روسيا والصين Lebanon, news ,lbci ,أخبار الصين, روسيا, كورونا, تطعيم,لقاح,عيباً محتملاً بين لقاحين تطورهما روسيا والصين
episodes
العلماء يكتشفون عيباً مشتركاً بين اللقاحين الروسي والصيني لكوفيد-19
Lebanon News
قال خبراء إن هناك عيباً محتملاً مشتركاً بين لقاحين جرى تطويرهما في روسيا والصين ويحظيان باهتمام كبير، وهو أنهما يعتمدان على فيروس شائع للزكام أصيب به الكثير من الناس مما قد يحد من فعاليتهما.

فبحسب "رويترز"، لقاح شركة كانسينو بيولوجيكس الذي حصل على موافقة للاستخدام العسكري بالصين، عبارة عن شكل معدل من فيروس غدي من النمط الخامس، أو ما يطلق عليه "إيه.دي5"، واللقاح الذي طوره معهد جماليا في موسكو ووافقت عليه روسيا في وقت سابق من الشهر رغم إجراء اختبارات محدودة عليه، فهو يعتمد أيضاً على فيروس غدي من النمط الخامس وفيروس غدي ثان أقل انتشاراً.
الإعلان

وقالت آنا ديربن الباحثة في اللقاحات بجامعة جونز هوبكنز: "يقلقني إيه.دي5 فقط لأن الكثير من الناس لديهم مناعة مضادة له... لا أعلم تحديداً ما هي استراتيجيتهما... قد لا يحظى اللقاحان بفعالية 70 بالمئة. قد تكون فعاليتهما 40 بالمئة، وهذا أفضل من لا شيء لحين ظهور شيء آخر".

يذكر أن الجهتين تتمتعان بسنوات من الخبرة وأنتجتا لقاحين للإيبولا تمت الموافقة عليهما وأساسهما أيضاً فيروس غدي من النمط الخامس.
الإعلان
إقرأ أيضاً