01 تشرين الأول 2020 - 13:04
Back

حسن وقع اتفاقا تجري بموجبه الجامعة اللبنانية فحوص الـPCR للوافدين عبر المطار

حسن وقع اتفاقا تجري بموجبه الجامعة اللبنانية فحوص الـPCR للوافدين عبر المطار Lebanon, news ,lbci ,أخبار مطار رفيق الحريري الدولي, الجامعة اللبنانية, حمد حسن, وزارة الصحة,كورونا,حسن وقع اتفاقا تجري بموجبه الجامعة اللبنانية فحوص الـPCR للوافدين عبر المطار
episodes
حسن وقع اتفاقا تجري بموجبه الجامعة اللبنانية فحوص الـPCR للوافدين عبر المطار
Lebanon News
وقع وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اتفاقا بين الجامعة اللبنانية ممثلة برئيسها فؤاد أيوب والمديرية العامة للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت ممثلة بالمدير العام فادي الحسن، تقوم بموجبه الجامعة اللبنانية بإجراء فحوص PCR للوافدين عبر المطار.

ولفت حسن إلى أن هذا الاتفاق الذي يضمن صدقية الفحوص ودقتها يشكل تكملة للآلية التي تم وضعها لتغطية فحوص الوافدين إلى لبنان، والتي تم شمولها سابقا المعابر البرية، وباتت تشمل الآن مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت.
الإعلان
 
وقال: "بموجب الاتفاق، ستؤمن الجامعة اللبنانية فحوص PCR لكورونا لكل الوافدين إلى لبنان، الأمر الذي يفسح المجال لوزارة الصحة العامة للتنسيق مع مختبرات المستشفيات الحكومية والمختبرات الخاصة لإجراء فحوص PCR للوائح المخالطين في ظل الانتشار الكبير للفيروس في مختلف المناطق اللبنانية".

وأثار حسن "نتائج الفحوص المزعومة التي تلقاها عدد من الوافدين إلى لبنان برسائل نصية من دون أن يكونوا أجروا أي فحوص لأنهم كانوا مزودين بفحوص PCR من البلدان التي أتوا منها"، وقال: "إن وزارة الصحة العامة فتحت تحقيقا في هذا المجال للتثبت مما إذا كان الخطأ مطبعيا أو إجرائيا".

وأضاف: "لم يتم التثبت حتى الآن من حصول ارتكاب، وتشير المعطيات إلى حصول خطأ لوجستي، لكن إلى حين الانتهاء من التحقيق من قبل اللجنة المختصة في وزارة الصحة العامة بالتعاون مع نقابة أصحاب المختبرات، تم توقيف فواتير المختبرين المعنيين اللذين أرسلا الرسائل النصية. وللانصاف، لا بد من التنويه بأداء المختبرات الخاصة التي عملت مع وزارة الصحة العامة منذ آذار الماضي، حيث تسجل في العالم كله نسبة مرتفعة من الأخطاء في فحوص PCR في حين أن نسبة الأخطاء محدودة في لبنان".

من جهته، لفت أيوب إلى أن "مجموعة من الأساتذة المتخصصين والعاملين في مختبرات الجامعة اللبنانية سيتابعون تنفيذ الاتفاق".
الإعلان
إقرأ أيضاً