02 تشرين الأول 2020 - 07:52
Back

ما علاقة جينات الإنسان البدائي بالإصابة بالأعراض الشديدة لفيروس كورونا؟

دراسة حديثة تكشف... Lebanon, news ,lbci ,أخبار Neanderthal, كوفيد-19, فيروس كورونا,جينات الإنسان البدائي,دراسة حديثة تكشف...
episodes
ما علاقة جينات الإنسان البدائي بالإصابة بالأعراض الشديدة لفيروس كورونا؟
Lebanon News
أفاد فريق من الخبراء في علم الوراثة بألمانيا، أن الجينات الموروثة من أسلاف الإنسان البدائي "النياندرتال"(Neanderthal) ، قد تكون مرتبطة ببعض حالات الإصابة بالأعراض الشديدة لفيروس كورونا.

وفي التّفاصيل، فقام باحثون بفحص سلسلة من الحمض النووي(DNA) المرتبط ببعض حالات الإصابة الأكثر خطورة  بمرض "كوفيد-19" وقارنوها بسلسلات عُرفت بأنها انتقلت إلى الأوروبيين والآسيويين الأحياء من أسلاف إنسان "النياندرتال".
الإعلان

ويمكن العثور على خيط الحمض النووي في الصبغي البشري الثالث، وقد ربط فريق من الباحثين في أوروبا بعض الاختلافات في هذا التسلسل بخطر الإصابة بالأعراض الشديدة لمرض "كوفيد -19".

وفي هذا الإطار، كتب سفانتي بابو وهوجو زيبرغ، من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية، في ورقة بحثية نشرت في مجلة "Nature" ، إن البحث يظهر أن الخطر سببه قطاع جينومي ... موروث من إنسان النياندرتال ويحمله نحو 50 في المئة من سكان جنوب آسيا، ونحو 16 في المئة من سكان أوروبا". 

وقال زيبرغ في بيان: "اتضح أن هذا النوع الجيني ورثه الإنسان الحديث من إنسان النياندرتال عندما تزاوج قبل نحو 60 ألف عام".

وأضاف زيبرغ: " فيُعتبر الأشخاص الذين ورثوا هذا النوع الجيني أكثر عرضة بثلاث مرات بحاجتهم للتنفس الاصطناعي إذا أصيبوا بفيروس كورونا المستجد."

وكتب الباحثون أنه من غير المعروف حالياً ما السمة الموجودة لدى الأشخاص المنحدرين من سلالة  إنسان النياندرتال التي تعرضهم لخطر الإصابة بالأعراض الشديدة لمرض "كوفيد -19"، وما إذا كانت هذه التأثيرات خاصة بفيروس كورونا فحسب، أو بفيروسات وأمراض أخرى.

وأشار الدكتور جيفري باريت، إلى أن هذا الامتداد المعيّن للحمض النووي يفسر نسبة صغيرة فقط من الاختلافات في شدة خطورة المرض بين مرضى فيروس كورونا.
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً