04 تشرين الأول 2020 - 05:11
Back

الهذيان... أكثر أعراض كورونا شيوعاً لدى كبار السن الضعفاء!

وجد العلماء أن الشعور المفاجئ بالتشوش والهذيان هو من الأعراض الشائعة لفيروس كورونا بين كبار السن الضعفاء Lebanon, news ,lbci ,أخبار علماء, كورونا, أعراض,الهذيان,وجد العلماء أن الشعور المفاجئ بالتشوش والهذيان هو من الأعراض الشائعة لفيروس كورونا بين كبار السن الضعفاء
episodes
الهذيان...  أكثر أعراض كورونا شيوعاً لدى كبار السن الضعفاء!
Lebanon News
وجد العلماء أن الشعور المفاجئ بالتشوش والهذيان هو من الأعراض الشائعة لفيروس كورونا بين كبار السن الضعفاء.

وتوصل الخبراء من كلية كينغز لندن، الذين يديرون تطبيق Covid Symptom Tracker، الى معلومات تفيد بأن نسبة كبيرة من كبار السن يصابون بالهذيان عندما يكونون مرضى.

وبحسب التقارير، فإن الهذيان هو حالة تحدث فجأة إذ يصاب الناس بالارتباك، ويكافحون للتفكير بوضوح. كما إنهم قد يصابون بالهلوسة، أو يشعرون بالاضطراب أو حتى التقلبات المزاجية.
الإعلان

كذلك، فإن هذه الحالة تظهر بسبب مشاكل في الدماغ ويمكن أن تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة أو الموت في المستشفى لأن أجسامهم تصبح أضعف بشكل عام وأقل قدرة على التعافي، ويمكن أن تكون التأثيرات على الدماغ طويلة الأمد أو دائمة.

ومن خلال الأعراض المبلغ عنها من قبل نحو 850 شخصاً فوق سن الـ65 عامًا، وجد الباحثون أن الأشخاص "الضعفاء" كانوا أكثر عرضة للإصابة بالهذيان بثلاث مرات.

ومن بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين دخلوا المستشفى بسبب كورونا، قال واحد من كل 5، أي 18.9 في المئة، إن الهذيان هو العارض الوحيد لديه.

وفي هذا الإطار، قال الباحثون إن فيروس كورونا قد يكون قادرًا على الوصول إلى الدماغ وإصابته، وهذا ما يؤثر على الحالة العقلية للشخص. ويمكن أن يحدث الهذيان أيضًا بسبب ارتفاع مستويات خلايا الدم البيضاء في الدماغ أو بسبب الحمى، وهي عرض منفصل لكورونا.

وأوضحت الدكتورة روز بينفولد، عالمة الأوبئة في كينغز أن: "الأشخاص الأكبر سنًا والأضعف معرضون لخطر الإصابة بـ Covid-19 أكثر من أولئك الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية، وتظهر نتائجنا أن الهذيان هو أحد الأعراض الرئيسة في هذه المجموعة".

وأضافت: "يجب على الأطباء ومقدمي الرعاية الانتباه إلى أي تغييرات في الحالة العقلية لدى كبار السن، مثل الارتباك أو السلوك الغريب، وأن يكونوا متيقظين لحقيقة أن هذا قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بفيروس كورونا".

مصدر


الإعلان
إقرأ أيضاً