03 تشرين الثاني 2020 - 09:59
Back

في ثوانٍ... فحص جديد عن طريق النفس يكشف فيروس كورونا

فحص جديد عن طريق النفس يكشف فيروس كورونا Lebanon, news ,lbci ,أخبار كوفيد-19, التنفس,فيروس كورونا,فحص جديد عن طريق النفس يكشف فيروس كورونا
episodes
في ثوانٍ... فحص جديد عن طريق النفس يكشف فيروس كورونا
Lebanon News
كشف مطوّرون في شركة إيمسبيكس دياغنوستيكس بمقاطعة ويلز عن الفحص عن طريق التنفس، وهو أسلوب جديد بإمكانه تشخيص فيروس كورونا خلال ثوانٍ بدلاً من ساعات، كما يمكنه التمييز بين فيروس كورونا وأي عدوى صدرية أخرى.

وقد نُشر البحث في دورية ذا لانسيت بعد إجراء تجارب في ألمانيا واسكتلندا وكشف الباحثون أنّ أجهزة الفحص قد تكون جاهزة للاستعمال خلال ستة أشهرٍ في حال حصلوا على التمويل اللازم.
الإعلان

واستخدمت هذه التقنية في الأساس لتطوير فحوص لتشخيص أمراض مثل سرطان الرئة وكيفية تمييز العدوى البكتيرية من الفيروسية، لكن مع انتشار فيروس كورونا على نطاق عالمي اتخذت الشركة قراراً بالتركيز على تشخيص العدوى المستجدة.

وفي هذا الإطار، قال مدير الشركة سانتي دومينيغيز: "لدينا الخبرة في هذا المجال وخبرة في التطبيق، وحين بدأ فيروس كورونا بالانتشار قررنا تحويل بحوثنا في ذلك الاتجاه للمساهمة في الجهود.

وأضاف: "تظهر النتيجة مباشرة ويمكن أن نرى استخدامات خارج نطاق بيئة المستشفيات، كالطيران مثلا والمواصلات ودائرة الهجرة. إذ بإمكانك أخذ عينة سريعة، من دون الحاجة لشخص مختص لأخذها، وتحصل على النتيجة خلال دقائق".

وقد حلل الجهاز عينات من النفس بحثاً عن مواد كيميائية متطايرة في الهواء ما يعطي الباحثين فكرة عن سبب إصابة المريض بالمرض ومواجهته صعوبات في التنفس. وقد تمكنت الفحوص من تمييز فيروس كورونا في المواد الكيميائية، وهذا ما جرى تأكيده عن طريق فحوص مخبرية تقليدية. وتمكن المطورون في 80 في المئة من الحالات من تشخيص إصابة المريض بفيروس كورونا وتمييز الإصابة من مشاكل أخرى في الجهاز التنفسي كالربو والتهاب الرئة البكتيري.

وبعد الوصول إلى نقطة الموافقة على المنتج، تحتاج الشركة إلى القدرة على إنتاجه بكميات كافية، فإنتاجه بأعداد قليلة لن يكون مفيداً.
الإعلان
إقرأ أيضاً