13 تشرين الثاني 2020 - 10:32
Back

"تشبه آثار الثمالة"... متطوعون يصفون الأعراض الجانبية للقاح فايزر

لقاح شركة "فايزر" الأميركي المضاد لفيروس كورونا Lebanon, news ,lbci ,أخبار كورونا,فايزر,لقاح,لقاح شركة "فايزر" الأميركي المضاد لفيروس كورونا
episodes
"تشبه آثار الثمالة"... متطوعون يصفون الأعراض الجانبية للقاح فايزر
Lebanon News
كشف متطوعون تلقوا لقاح شركة "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، أنّ الآثار الجانبية للقاح تشبه آثار "الثمالة الشديدة"، بحسب تقرير نشره موقع "الإندبندنت".
الإعلان

وتأتي تقارير الآثار الجانبية الناجمة عن اللقاح الذي ثبتت سلامته حتى الآن، بعد أيام من إعلان شركة فايزر الأميركية وشريكتها الألمانية BioNTech أن الطعم كان فعالاً بنسبة 90 بالمئة في الوقاية من فيروس كورونا، ومن المتوقع أن تطلب شركة الأدوية تصريحًا أميركيًا لاستخدامه في حالات الطوارئ.

وخلال التجارب، لم يتم إبلاغ أكثر من 43500 متطوع، من ستة بلدان، بما إذا كانوا قد تلقوا اللقاح الفعلي أو اللقاح الوهمي.

ومع ذلك قال بعض المتطوعين إنهم تمكنوا من معرفة أنهم تلقوا اللقاح الفعلي بسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع وآلام العضلات.

وقالت متطوعة من ولاية ميسوري الأميركية إنها عانت من الحمى والصداع وآلام في الجسم بعد أن تلقت الحقنة الأولى، مشبهة إياها بحقنة الأنفلونزا، مع آثار جانبية تشبه الأنفلونزا، لكن العوارض أصبحت أسوأ بعد أن تلقت الحقنة الثاني.

أما المتطوعة جلين ديشيلدز البالغة من العمر 44 عامًا، من تكساس، فقالت إن آثاره الجانبية كانت مشابهة لـ "آثار الثمالة" الشديدة، لكنها اختفت بسرعة.

الإعلان
إقرأ أيضاً