16 تشرين الثاني 2020 - 09:31
Back

شركة مودرنا تقول إن لقاحها للوقاية من كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5%

شركة مودرنا تقول إن لقاحها للوقاية من كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5% Lebanon, news ,lbci ,أخبار كورونا,لقاح,شركة مودرنا تقول إن لقاحها للوقاية من كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5%
episodes
شركة مودرنا تقول إن لقاحها للوقاية من كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5%
Lebanon News
قالت شركة مودرنا الاثنين إن لقاحها للوقاية من كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5 في المئة بناء على بيانات موقتة من تجربة سريرية في مرحلة متأخرة، لتصبح مودرنا بذلك ثاني شركة أدوية أميركية تعلن عن نتائج تتجاوز التوقعات بكثير خلال أسبوع.
 
وإلى جانب لقاح شركة فايزر، الذي أظهر أيضا فعالية بنسبة تزيد عن 90 في المئة وفي انتظار المزيد من بيانات السلامة والمراجعة التنظيمية، يمكن أن تحصل الولايات المتحدة على لقاحين مصرح بهما للاستخدام في حالات الطوارئ في كانون الأول.
الإعلان

وسيتاح ما يصل إلى 60 مليون جرعة من اللقاحات بحلول نهاية العام.
 
وفي العام المقبل، يمكن للحكومة الأميركية الحصول على أكثر من مليار جرعة من الشركتين فحسب، وهو أكثر من اللازم لسكان البلاد البالغ عددهم 330 مليونا.
 
واللقاحان سلاحان قويان لمكافحة الوباء الذي أصاب 54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل 1.3 مليون. 

وتأتي الأنباء أيضا في الوقت الذي ترتفع فيه حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، حيث وصلت إلى مستويات قياسية جديدة في الولايات المتحدة ودفعت بعض الدول الأوروبية إلى الإغلاق مرة أخرى.
 
وقال ستيفن هوج رئيس شركة مودرنا في مقابلة عبر الهاتف "سيكون لدينا لقاح يمكنه إيقاف كوفيد-19".
 
واستند تحليل مودرنا الموقت إلى 95 إصابة بين المشاركين في التجربة الذين تلقوا إما علاجا وهميا أو لقاحا. ومن بين هذه الحالات، سُجلت خمس إصابات فقط بين أولئك الذين تلقوا اللقاح الذي يجري التطعيم به على جرعتين بفارق 28 يوما.
 
وتتوقع مودرنا أن يكون لديها ما يكفي من بيانات السلامة اللازمة للتصريح باللقاح في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المقبل كما تتوقع تقديم طلب لاستخدام  اللقاح في حالات الطوارئ خلال الأسابيع المقبلة.
 
ومن المزايا الرئيسية للقاح مودرنا أنه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر، مما يجعل توزيعه أسهل.

وتتوقع مودرنا أن يكون اللقاح مستقرا في درجات حرارة المبرد العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوما ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند 20 درجة مئوية تحت الصفر.
 
ويتعين شحن لقاح شركة فايرز وتخزينه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة المعتادة في فصل الشتاء بالقطب الجنوبي. وفي درجات حرارة المبرد العادية، يمكن تخزينه لمدة تصل إلى خمسة أيام.

وقالت المفوضية الأوروبية إن الأنباء بخصوص لقاح مودرنا مشجعة وإن الاتحاد الأوروبي يعمل لإبرام المزيد من صفقات الإمداد مع الشركات المنتجة للقاحات.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً