15 كانون الثاني 2021 - 01:16
Back

هل فترة الإقفال كافية لمحاولة السيطرة على انتشار الوباء؟ (الشرق الأوسط)

هل الـ11 يوما كافية لحل المشكلة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار كورونا, البزري,الاقفال,هل الـ11 يوما كافية لحل المشكلة؟
episodes
هل فترة الإقفال كافية لمحاولة السيطرة على انتشار الوباء؟ (الشرق الأوسط)
Lebanon News
يقّر مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، النائب السابق الدكتور وليد خوري في حديث مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن فترة الاقفال ليست كافية لمحاولة السيطرة أو الحد من انتشار الوباء، حيث أوصت منظمة الصحة بأن تكون ما بين 4 و6 أسابيع، لا سيما أن الإصابات تحتاج إلى ما بين 15 و21 يوما للظهور، لكن للأسف الوضع اللبناني الدقيق اقتصاديا واجتماعيا قد لا يحتمل فترة كهذه، ونحن نعتبر اليوم أن العبرة تبقى في التنفيذ لا سيما أنه في مرحلة الإقفال السابقة لم يكن هناك التزام.
الإعلان

هذا ويقول عضو اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري عما يقوله الدكتور لـ"الشرق الأوسط" إن فترة الإقفال هذه هي كالوقت المستقطع الذي لن يكون كافيا لحل المشكلة التي تتفاقم يوما بعد يوم. ويوضح  أنه من المفترض أن تكون هذه الفترة لوضع خطة بديلة أو تصحيح الأخطاء لكن السؤال كيف يمكن التصحيح في وضع مثل لبنان يتحكم الوضع السياسي والاقتصادي بالموضوع الصحي؟. 

ويضيف: "من البداية لم يدركوا كيفية الموازنة بين السياسة والاقتصاد والصحة في بلد منهوب مع التأكيد على أن المسؤولية لا تقع فقط على المسؤولين والإرباك في اتخاذ القرارات وعدم الجدية في ملاحقة المخالفين، إنما أيضا على الشعب والمواطنين أنفسهم الذين لا يلتزمون بالإجراءات لحماية أنفسهم".

 من هنا لا يرى البزري أن الـ11 يوما كافية لحل المشكلة لا سيما إذا ما اعتمدنا على التجارب السابقة، مؤكدا أن العبرة تبقى في التنفيذ، ومحذرا من الوصول إلى مرحلة أكثر سوءا في وقت بدأت فيه المستشفيات تصل إلى كامل قدرتها الاستيعابية بحيث قد لا يستطيع عدد كبير من اللبنانيين الحصول على العلاج.
الإعلان
إقرأ أيضاً