16 كانون الثاني 2021 - 05:02
Back

البزري للـLBCI: اللقاح سيصل تدريجيًا... وفايزر ليست متساهلة معنا بالموضوع المالي

البزري للـLBCI: العد العكسي الحقيقي لاستقبال اللقاحات في النصف الاول من شباط بدأ Lebanon, news ,lbci ,أخبار كورونا, فايزر, اللقاح,البزري,البزري للـLBCI: العد العكسي الحقيقي لاستقبال اللقاحات في النصف الاول من شباط بدأ
episodes
البزري للـLBCI: اللقاح سيصل تدريجيًا... وفايزر ليست متساهلة معنا بالموضوع المالي
Lebanon News
أعلن رئيس اللجنة الوطنية للقاح ضد كورونا د. عبد الرحمن البزري أنّ العد العكسي الحقيقي لاستقبال اللقاحات في النصف الاول من شباط بدأ، مشيراً إلى أنّه قد يصل في الربع الاول من الشهر.

وقال في حديث لبرنامج "نهاركم سعيد" عبر الـLBCI: "اللقاح سيصل إلى لبنان تدريجيًا إن كان من شركة فايزر أو غيرها ولكن مشكلتنا أنّ لبنان ما زال مصنفا دولة متوسطة الدخل وفايزر ليست متساهلة معنا بالموضوع المالي".
الإعلان

واعتبر البزري أنّ من يستحق تلقي اللقاح أوّلا هم العاملون في القطاع الصحي خصوصًا من في الخطوط الأمامية والممرض والمسعف قبل الطبيب، مشيراً الى أن لبنان كسائر دول العالم يعمل تدريجيّاً على الوصول الى مرحلة التمنيع المناسبة بنسبة 70% وما فوق، وأنّ الدولة جاهزة حالياً لنسبة 20% من المجتمع، مضيفاً أنّ المجتمع اللبناني مجتمع فتيّ بنسبة تُقارب الـ40%. 

وكشف أنّه لدينا 20 برادا بالحد الادنى ولا مشكلة بالقدرة التخزينية للقاحات فايزر، مشيرا إلى وجود آلية لاستخدام اللقاحات بحلول 5 أيام من وصوله.
 
وأوضح البرزي أنّ هناك تشابهًا بين لقاحي فايزر وموديرنا، لافتا إلى أنّ لدينا مصلحة بالاسترازينيكا أو اللقاح الصيني لأنهما أسهل من الناحية العملية.
 
وأشار الى أنّ هناك ضغوطاً كي تسمح الحكومة باستيراد بعض اللقاحات، معتبراً أنّ الشركات العالميّة الكبيرة كأسترازينيكا وفايزر لا تقبل التعاون إلاّ مع الدول أو منصّة كوفاكس، لذا فمن الصعوبة أن يستورد الوكلاء لقاحات معترفاً بها وتملك المواصفات المطلوبة.
 
وكشف البزري أنّ أحد الوكلاء اللبنانيّين حصل على تسجيل اللقاح الصيني، متمنّياً عليه تقديم ملفّه. واعتبر أنّه علينا أن ننتظر لنرى مدى صحّة محاولة الإتيان باللقاح الصيني.

وقال: "حتى الآن لم يحاول أي سياسي طلب مركز للقاح وفي حال حصل أي تدخل سياسي بالموضوع فسيكون لنا الجرأة لكشفه".
 
 

الإعلان
إقرأ أيضاً