21 كانون الثاني 2021 - 01:29
Back

لهذا السبب يجب التنويع في استيراد اللقاحات المختلفة... (الأخبار)

ماذا قال أستاذ العلوم الجرثومية في الجامعة اللبنانية الدكتور قاسم حمزة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار اللقاح, لبنان,كورونا,ماذا قال أستاذ العلوم الجرثومية في الجامعة اللبنانية الدكتور قاسم حمزة؟
episodes
لهذا السبب يجب التنويع في استيراد اللقاحات المختلفة... (الأخبار)
Lebanon News
عشية بدء وصول الدفعة الأولى من اللقاحات إلى لبنان، يشدّد أستاذ العلوم الجرثومية في الجامعة اللبنانية، الدكتور قاسم حمزة في حديث لـ"الأخبار" على أن على كل راغب بتلقّي اللقاح مراجعة طبيبه لمساعدته في اختيار اللقاح الأنسب لوضعه الصحي، لافتاً إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) أوصت، مثلاً، من يعانون من حساسية مفرطة بتجنب تلقّي لقاح "فايزر - بايونتك".
الإعلان

لذلك، "من الضروري التنويع في استيراد اللقاحات المختلفة". ويذكّر بأن كل اللقاحات ينبغي، مبدئياً، أن تقوّي جهاز المناعة ضد الإصابة بـ"كورونا" أو تحمي من الإصابة الشديدة به. "يعني ذلك أنّ من يُلقّح يمكن أن يصاب بالفيروس من دون أي عوارض ويمكنه أن ينقل الإصابة إلى أفراد غير ملّقحين". وعليه، فإن التلقيح لا يلغي ضرورة الحفاظ على الإجراءات الوقائية كلبس الكمّامة والتباعد الاجتماعي. 

حمزة شدّد على أهمية الجرعة الثانية من أي لقاح لأنها "تذكّر الجهاز المناعي بالمناعة التي اكتسبها في الجرعة الأولى وتثبتها". وإذ أشار إلى أن "لا ضرر على الشخص إذا ما أخذ لقاحاً معيناً بجرعاته الكاملة أن يأخذ لاحقاً لقاحاً مختلفاً بجرعاته الكاملة أيضاً"، لفت إلى أن "الأطباء وحكومات الدول لن يشجعوا على ذلك بسبب النقص في الجرعات عالمياً، خصوصاً أن اللقاح الثاني سيكون على حساب أفراد لم يلقّحوا بعد"، ونصح بـ"التروي قبل أخذ لقاحات مختلفة حتى تتم دراسة فعاليتها بشكل جيد وإلا سيكون الأمر مضيعة للوقت والمال"، خصوصاً أن العالم يشهد حالياً "أكبر تجربة من نوعها تجري على البشر". 
الإعلان
إقرأ أيضاً