25 شباط 2021 - 10:05
Back

إثبات فعالية لقاح فايزر بنسبة 94 في المئة في عالم الواقع

تظهر أول دراسة كبيرة في عالم الواقع للقاح شركة فايزر/بايونتيك أن اللقاح فعّال بدرجة كبيرة في منع الإصابة بفيروس كورونا Lebanon, news ,lbci ,أخبار فيروس كورونا, فايزر, لقاح,فعالية,تظهر أول دراسة كبيرة في عالم الواقع للقاح شركة فايزر/بايونتيك أن اللقاح فعّال بدرجة كبيرة في منع الإصابة بفيروس كورونا
episodes
إثبات فعالية لقاح فايزر بنسبة 94 في المئة في عالم الواقع
Lebanon News
تظهر أول دراسة كبيرة في عالم الواقع للقاح شركة فايزر/بايونتيك أن اللقاح فعّال بدرجة كبيرة في منع الإصابة بفيروس كورونا.

وجاءت معظم البيانات عن فاعلية فيروس كورونا حتى الآن من تجارب سريرية أجريت في ظروف محكومة، ما يبقي على قدر من عدم اليقين فيما يتعلق بكيفية ترجمة نتائج هذه التجارب على أرض الواقع.
الإعلان

وأظهر البحث، بعد شهرين من بدء واحدة من أسرع عمليات التطعيم في العالم ما يوفر مصدراً غنياً للبيانات، أن التطعيم بجرعتين من لقاح فايزر قلل الحالات التي تظهر عليها أعراض فيروس كورونا وذلك بنسبة 94 بالمئة في جميع الفئات العمرية، كما قلل حالات الإصابة الشديدة بنفس النسبة تقريباً.

كما أظهرت الدراسة التي أجريت على 1.2 مليون شخص أن تلقي جرعة واحدة كان فعالاً بنسبة 57 بالمئة في الحماية من حالات العدوى بعد أسبوعين.

وكانت نتائج الدراسة التي أجريت لصالح معهد كلاليت للأبحاث قريبة من نتائج تجارب سريرية أجريت العام الماضي ووجدت أن تلقي جرعتين من اللقاح فعال بنسبة 95 بالمئة.

وتشير الدراسة أيضاً إلى أن اللقاح، الذي طورته شركة فايزر الأميركية وشركة بايونتيك الألمانية، فعال في الوقاية من سلالة فيروس كورونا التي تم رصدها لأول مرة في بريطانيا.

وقال الباحثون إنه لا يمكنهم تحديد مستوى معين من الفعالية، لكن هذه السلالة كانت هي نوع الفيروس المنتشر في إسرائيل وقت إجراء الدراسة.

ولم يسلط البحث الضوء على فعالية لقاح فايزر بالنسبة لسلالة منتشرة حالياً في جنوب أفريقيا وتقلصت أمامها كفاءة لقاحات أخرى.

مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً