29 حزيران 2021 - 06:54
Back

مناعة يمكن أن تستمر لسنوات أو لمدى الحياة... متلقّو هذه اللقاحات ضدّ فيروس كورونا قد لا يحتاجون إلى جرعات معززة

متلقّو هذه اللقاحات ضدّ فيروس كورونا قد لا يحتاجون إلى جرعات معززة Lebanon, news ,lbci ,أخبار مناعة, كوفيد-19, لقاح, موديرنا,فايزر,متلقّو هذه اللقاحات ضدّ فيروس كورونا قد لا يحتاجون إلى جرعات معززة
episodes
مناعة يمكن أن تستمر لسنوات أو لمدى الحياة... متلقّو هذه اللقاحات ضدّ فيروس كورونا قد لا يحتاجون إلى جرعات معززة
Lebanon News
أفادت دراسة أميركية نُشرت يوم الإثنين في مجلة "Nature" أنّ معظم الأشخاص الذين تمّ تطعيمهم بلقاحي فايزر وموديرنا قد لا يحتاجون إلى جرعات إضافية معززة، طالما أن الفيروس والسلالات الجديدة منه لا تتطور كثيراً.

وأوضح علي اليبيدي، المشرف على الدراسة والأستاذ المساعد في جامعة واشنطن في سانت لويس: "إنها علامة جيدة على مدى استدامة مناعتنا باستخدام هذا اللقاح".
الإعلان

وخلال الدراسة، قام الفريق بدراسة بيانات 41 شخصاً، من بينهم ثمانية أشخاص لديهم تاريخ من الإصابة بالفيروس، وقد تم تطعيم هؤلاء جميعاً بجرعتين من لقاح "فايزر"، وأخذ الفريق عينات من الغدد الليمفاوية لـ14 شخصاً بعد ثلاثة وأربعة وخمسة وسبعة و 15 أسبوعا بعد الجرعة الأولى.

ووجد الباحثون أنه بعد 15 أسبوعاً من الجرعة الأولى من اللقاح، كان المركز الجرثومي في العقد اللمفاوية لا يزال نشطاً للغاية في أجسام جميع المشاركين الـ14، وأن عدد خلايا الذاكرة "B" التي تعرفت على الفيروس لم ينخفض. كما أظهرت الدراسة أنّ الخلايا المناعية B تتطور أيضاً، ما يعني أن هذا التطور المستمر سيحمي من الفيروس".

ورجّح العلماء في الدراسة الجديدة أن تستمر المناعة لسنواتٍ على الأقل من السلالات الحالية لفيروس كورونا، وربما مدى الحياة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس وتم تطعيمهم لاحقاً، إذ أن مستويات الأجسام المضادة لديهم تزداد لأن خلايا الذاكرة "B" كانت تتطور قبل التطعيم. ولكن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين يتناولون الأدوية بانتظام قد يحتاجون إلى جرعات معززة.
الإعلان
إقرأ أيضاً