15 أيلول 2021 - 08:36
Back

جائحة كورونا وصحة الأسنان... أجوبة طبية عن أسئلة تشغل بالكم

أجوبة عن صحة الأسنان في زمن كورونا Lebanon, news ,lbci ,أخبار ألم, كمامة, فيروس كورونا, صحة الأسنان,كورونا,أجوبة عن صحة الأسنان في زمن كورونا
episodes
جائحة كورونا وصحة الأسنان... أجوبة طبية عن أسئلة تشغل بالكم
Lebanon News
منذ أكثر من عام ونصف العام يصارع العالم جائحة كتبت اسمها بأحرف المرض، الخوف والموت. سيطر فيروس كورونا على حياة الناس وقلبها رأساً على عقب، فكانت الوقاية هي السلاح الفتاك للفوز بهذه المعركة الوجودية.

ومع اتخاذ الدول حول العالم تدابير وقائية عدّة لمحاربة هذه الجائحة، منها منع التجوّل والإغلاق العام، وجد الناس أنفسهم يعيشون نمط حياة جديد لم يعيشوه من قبل، فتغيّر كل شيء وكأن الحياة لم تعد حياة.
الإعلان

أثّرت هذه الجائحة على القطاعات كافة، وحتى القطاع الطبي الاستشفائي واجه صعوبات ومشاكل كثيرة. إضافة الى التداعيات الطبية الناتجة عن الإصابة بالمرض واكتظاظ المستشفيات، اضطر الأطباء في عياداتهم الى اتخاذ تدابير وقائية معينة لناحية استقبال المرضى، للحد من انتشار الفيروس.

وكغيرهم من الأطباء، وجد أطباء الأسنان أنفسهم أمام تحديات جديدة فرضها الواقع في زمن كورونا. ولمعرفة مدى تأثير الجائحة على صحة الأسنان، أجرى موقع الـLBCI الالكتروني حديثاً خاصاً مع الجراح في طب الأسنان الدكتور بيار صفير.

وفي هذا الإطار، لفت الدكتور صفير الى أن جائحة كورونا أثّرت على العمل في عيادات طب الأسنان، إذ تريّث الناس كثيراً قبل التوجه الى العيادات، وقال: "بس الموجوع بيجي عند الحكيم".

وفي هذا الإطار أوضح الدكتور صفير أن الناس توقفوا عن الخضوع للفحص الروتيني للأسنان وتنظيفها وإزالة البلاك والجير. وذلك علماً أن أطباء الأسنان كانوا يتخذون إجراءات وقائية في العيادات لمنع الاكتظاظ والحفاظ على التباعد الاجتماعي، فعلى سبيل المثال لم يكن المرضى ينتظرون في قاعة الانتظار داخل العيادة، بل يبقون في سياراتهم الى حين موعدهم، بحسب الدكتور صفير.

وخلال الحديث، لفت الدكتور بيار صفير الى أنه لم يتبيّن أن الفيروس يؤثر على صحة الأسنان بشكل فعلي أو مباشر ويؤدي الى الالتهابات والأورام، مشيراً الى أن مسكنات الألم التي يتناولها المريض المصاب بكورونا تساعد على تهدئة الجسم وتخفيف ألم الأسنان أيضاً.
 
وأوضح أن آلام الجسم بشكل عام تؤثر على الأسنان وتؤدي الى ألم الأسنان. وقال: "قد يشعر المريض بألم الأسنان في حال الإصابة بالزكام والرشح".

وشدّد الجراح في طب الأسنان الدكتور بيار صفير خلال حديثه مع الـLBCI على أهمية استمرار المريض المصاب بفيروس كورونا في اتباع إجراءات تنظيف الأسنان الروتينية، وهي تنظيفها يومياً، إضافة الى استخدام غسول الفم والخيط بشكل يومي.

ولدى سؤاله عما إذا كان وضع الكمامة بشكل متواصل يؤثر سلباً على صحة الأسنان، أكّد الدكتور صفير أن الدراسات لم تظهر أن وضع الكمامة يؤثر على صحة الأسنان، وعاد وشدّد مرة أخرى على أهمية تنظيف الأسنان بشكل جيّد للحفاظ على صحّتها.

- باملا بطرس-
الإعلان
إقرأ أيضاً