25 تشرين الأول 2021 - 09:21
Back

دراسة حديثة... إليكم آثار كورونا على الذاكرة حتّى بعد التعافي

إليكم آثار كورونا على الذاكرة حتّى بعد التعافي Lebanon, news ,lbci ,أخبار الإدراك, الذاكرة, كوفيد-19,كورونا,إليكم آثار كورونا على الذاكرة حتّى بعد التعافي
episodes
دراسة حديثة... إليكم آثار كورونا على الذاكرة حتّى بعد التعافي
Lebanon News
أظهرت دراسة جديدة نُشرت في "JAMA Network  open" أن العديد من المصابين بفيروس كورونا يعانون من ضعف الإدارك والتركيز والذاكرة حتى بعد سبعة أشهر من التعافي، ولا يقتصر ذلك على كبار السن بل يشمل الشباب أيضاً.

وبحسب شبكة "إن بي سي نيوز"، حلّلت الدراسة بيانات المرضى من مستشفى "ماونت سيناي" في نيويورك وهي تعدّ من الأدلة المتزايدة على أنّ المصابين بكوفيد-19 لمدّة طويلة قد يعانون من عدد كبير من الآثار الجانبية بعد أسابيع أو أشهر من التعافي.
الإعلان

وضمّت الدراسة 740 مريضاً سجّلوا أنفسهم ليكونوا جزءاً من سجل تابع للمستشفى بين نيسان 2020 وأيار 2021، وتبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر وليس لديهم أي تاريخ من المعاناة من الخرف وقد ثبتت إصابتهم بكورونا.

وبحسب الدراسة، يعاني ما يصل إلى 24 في المئة من الناس الذين تعافوا من الفيروس من نوع من الصعوبات المعرفية، بما في ذلك مشاكل في الذاكرة والتركيز. وعلّقت مؤلفة الدراسة جاكلين بيكر، أخصائية علم النفس العصبي السريري على النتائج قائلةً : "نشهد ضعفا إدراكيا طويل الأمد لدى مجموعة من الفئات العمرية".

وكان العجز المعرفي أكثر شيوعا، إذ سُجل لدى مريض من كل 4 مرضى، فيما جاءت صعوبة تخزين ذكريات جديدة في الرتبة الثانية كأكثر الآثار المسجلة لدى المرضى، تلتها مشكلات في مراجعة الذاكرة.

ومن جهتها، قالت الدكتورة هيلين لافريتسكي، أستاذة الطب النفسي ومديرة عيادة "ما بعد كوفيد" في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن رؤية عجز عقلي حاد لدى المرضى في العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر أمر"مفجع".

وأشارت تريسي فانورسدال، أستاذة الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة جونز هوبكنز ميديسن، إلى أنّ العلاج النفسي هو وحده الذي يساعد الناس حالياً على التغلب على عجزهم. وقالت إنّ المعالجين يسألون المرضى عن نقاط القوة والضعف لديهم ثمّ يصممون برنامجاً يعلّم المرضى كيفية الإستفادة من نقاط قوتهم للتعويض عن نقاط ضعفهم.
الإعلان
إقرأ أيضاً