20 كانون الأول 2021 - 12:05
Back

مفاجأة علمية... جهاز مناعة القرش يقتل كورونا ومتحوّراته!

جهاز مناعة القرش يقتل كورونا ومتحوّراته! Lebanon, news ,lbci ,أخبار بروتينات , فيروس كورونا,القرش ,جهاز مناعة القرش يقتل كورونا ومتحوّراته!
episodes
مفاجأة علمية... جهاز مناعة القرش يقتل كورونا ومتحوّراته!
Lebanon News
كشف العلماء في دراسة علمية حديثة مفاجأة سلّطت الضوء على فاعلية بروتينات موجودة في الجهاز المناعي لأسماك القرش في القضاء على فيروس كورونا ومتحوّراته لا سيّما متحوّر أوميكرون الذي ينتشر حاليّاً في مختلف أنحاء العالم.

وفي تفاصيل الدّراسة، أفاد باحثون من جامعة ويسكونسن ماديسون الأميركية، بأن البروتينات المعروفة باسم "VNARs"، تمثل عُشر حجم الأجسام المضادة البشرية، ما يجعلها صغيرة بما يكفي للوصول إلى الزوايا والشقوق التي لا تستطيع الأجسام المضادة البشرية الوصول إليها.
الإعلان

وأثناء اختبار تأثيرها على الفيروس، حدّد العلماء ثلاثة أجزاء من هذه البروتينات من بين مليارات، تمكنت من منع الوباء بشكل نهائي من إصابة الخلايا البشرية.

وتبيّن أنّ هذه الأجزاء الثلاثة قد ترتبط بقوة بشقوق صغيرة في بروتين "سبايك" الموجود على سطح الفيروس، حيث تصل إلى مكان ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية ويبدو أنها تمنع عملية الارتباط هذه من الحدوث.

كذلك أكدوا أن هذه البروتينات لديها نفس الفاعلية في محاربة فيروسات كورونا الأخرى أيضاً، ومتغيرات الفيروس الجديدة المقلقة وحتى تلك التي لم تطل الناس إلى اليوم.

وأشار العلماء إلى أنّ العلاج باستخدام هذه البروتينات لن يكون متاحاً في هذه الفترة، بل عند تفشي موجات الفيروس المستقبلية كما أنّهم يدرسون قدرة بروتينات أسماك القرش في المساعدة على علاج وتشخيص السرطانات.

مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً