11 آب 2022 - 09:51
Back

بعد 4 أشهر من الإصابة... ما هي الأعراض الشائعة الّتي لا يزال يشعر بها مرضى كورونا؟

وجدت دراسة جديدة أن مرضى كوفيد-19 لا يزالون يبلغون عن أعراض شائعة، وذلك بعد مرور أربعة أشهر في المتوسط من إصابتهم بالفيروس. Lebanon, news ,lbci ,أخبار بالأنف., الاحتقان, القشعريرة, الحمى, الذوق, الشم, حاسة, تغيرات, سعال, العضلات, آلام, الإيجابي, كورونا, إختبار, إجراء, الصداع, التعب, بالفيروس, إصابتهم, المتوسط, أشهر, أربعة, مرور, بعد, شائعة, أعراض, يبلغون, يزالون, لا, 19, كوفيد, مرضى, جديدة,دراسة,وجدت دراسة جديدة أن مرضى كوفيد-19 لا يزالون يبلغون عن أعراض شائعة، وذلك بعد مرور أربعة أشهر في المتوسط من إصابتهم بالفيروس.
episodes
بعد 4 أشهر من الإصابة... ما هي الأعراض الشائعة الّتي لا يزال يشعر بها مرضى كورونا؟
Lebanon News
وجدت دراسة جديدة أن مرضى كوفيد-19 لا يزالون يبلغون عن أعراض شائعة، وذلك بعد مرور أربعة أشهر في المتوسط من إصابتهم بالفيروس.
 
وأفاد 200 مشارك في الدراسة بأنهم كانوا يُعانون في الأغلب من التعب والصداع، بعد حوالي أربعة أشهر من إجرائهم إختبار كورونا الإيجابي.
الإعلان
 
ومن الأعراض التالية التي يُشار إليها في أغلب الأحيان آلام في العضلات، سعال، تغيرات في حاسة الشم والذوق، الحمى، القشعريرة والاحتقان بالأنف.
 
وبدورهم، فقد كتب الباحثون في كلية الطب في جورجيا في مجلة ScienceDirect: "تدعم نتائجنا الأدلة المتزايدة على وجود أعراض مزمنة بعد الإصابة بعدوى كوفيد-19".
 
وقالت أخصائية الأعصاب الدكتورة إليزابيث روتكوفسكي: "هناك الكثير من الأعراض التي لم نكن نعرفها في وقت مبكر من الوباء، ولكن من الواضح الآن أن هناك متلازمة "كوفيد-19 طويل الأمد" وأن الكثير من الناس يتأثرون بها".
 
وأفاد حوالي 80 في المئة من المشاركين، بعد نحو 125 يوماً على إجراء اختبار كوفيد، بأنهم شعروا بالتعب باعتباره الأكثر شيوعاً، بالإضافة إلى الصداع. 
 
وأبلغ ما يزيد قليلاً عن نصف المشاركين عن تغيرات في حاسة الشم والذوق، وحقق ما يقرب من نصف المشاركين معايير ضعف الإدراك المعتدل، حيث أظهر 30 في المئة ضعفاً في استخدام مفردات الكلمات و32 في المئة في الذاكرة العاملة.
 
كما أبلغ 21 في المئة من المشاركين عن تعرضهم للارتباك وارتفاع ضغط الدم.
 
ومن جهة أخرى، فلم يبلغ أي مشارك عن تعرضه لسكتة دماغية أو ضعف أو عدم القدرة على التحكم في العضلات المرتبطة بالتحدث.
الإعلان
إقرأ أيضاً