LBCI
LBCI

من هو العماد حكمت الشهابي؟

تقارير نشرة الاخبار
2013-03-05 | 14:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
من هو العماد حكمت الشهابي؟
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
من هو العماد حكمت الشهابي؟

نعى التلفزيون الرسمي السوري العماد أول المتقاعد حكمت الشهابي، الرئيس السابق لهيئة الاركان في الجيش السوري ، عن عمر ناهز 82 عاما.

وبدأ العماد الشهابي مسيرته رئيساً للاستخبارات العسكرية، وبعد حرب تشرين الأول 1973 ضد إسرائيل،  وتولى رئاسة الوفد السوري إلى مفاوضات اتفاق فض الاشتباك بين الطرفين.

وتولى الشهابي رئاسة الاركان العام 1974 في عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد. انتماؤه إلى نظام حزب البعث في سوريا وإلى الأسد الأب، جعل منه وجهاً بارزاً فيه، فشارك في العديد من المهمات الخارجية الرسمية، أبرزها مفاوضات السلام بين سوريا وإسرائيل، في الولايات المتحدة، في كامب دايفد عامي 1994 و1995. ومهمة خارجية أخرى، تتمثل في المشاركة مع كل من عبد الحليم خدام وغازي كنعان، في إدارة زمام الأمور في لبنان، بعد اتّفاق الطائف.

وأحيل حكمت الشهابي إلى التقاعد عام 1998، وغادر إلى الولايات المتحدة لقضاء فترة تقاعده، ليعود بعد تولي الرئيس بشار الأسد الحكم في سوريا.

وحكمت الشهابي من مواليد بلدة باب الهوى، عام 1931، في محافظة إدلب عن الحدود مع تركيا، حيث تتمركز اليوم مجموعات من الجيش السوري الحر.

 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

العماد

الشهابي؟

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More