02 أيلول 2020 - 04:36
Back

غرفة جلوس فيروز حديث الناس... ماذا تعني الأيقونات البيزنطية المعلقة على جدار؟

توزّعت عدّة أيقونات بيزنطية تتبع نمطاً محدّداً في التصوير ذي معانٍ لاهوتية Lebanon, news ,lbci ,أخبار ماكرون, الأيقونات البيزنطية,فيروز ,توزّعت عدّة أيقونات بيزنطية تتبع نمطاً محدّداً في التصوير ذي معانٍ لاهوتية
episodes
غرفة جلوس فيروز حديث الناس... ماذا تعني الأيقونات البيزنطية المعلقة على جدار؟
Lebanon News

ما إن كُشف النقاب عن أحدث صور للسيدة فيروز خلال استقبالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في منزلها، حتى لاحظ روّاد الإنترنت وجود مزار في غرفة جلوس فيروز، حيث توزّعت عدّة أيقونات بيزنطية شرقية تتبع نمطاً محدّداً في التصوير ذي معانٍ لاهوتية.

 

وشرح كاهن رعية سيدة البشارة في منطقة جل الديب سمير الياس للـ BBC أسماء الأيقونات، والبداية مع الأيقونات المعلّقة من جهة ماكرون من الأعلى إلى الأسفل:

 

- أيقونة يسوع ضابط الكلّ، وهي من أشهر الأيقونات الأرثوذكسية، ويظهر فيها المسيح حاملاً كتاباً مفتوحاً (ويكون في بعض التمثيلات مغلقاً)، وتعرف بالعبارة المكتوبة فوق رأسه وتعني "أنا الكائن".

 

- أيقونة سيدة قاظان، وهي أيقونة روسية شهيرة، وتعدّ ذات خصائص عجائبية، وتنسب لها المعتقدات الشعبية الفضل في فوز الروس على الألمان في الحرب العالمية الثانية.

 

- أيقونة الأم المرضعة، وتظهر العذراء وهي تنظر إلى ابنها بحنان، وترضعه لتعزيه، "لأن المسيح الطفل يبكي مثل سائر الأطفال، ويُعاني مثلهم آلام الطبيعة، الجوع والعطش والخوف والوحدة"، بحسب أحد الشروح اللاهوتية.

 

أمّا الأيقونات المعلّقة من جهة فيروز من الأعلى إلى الأسفل فهي:

 

- أيقونة للعذراء تحيط بها مشاهد من البشارة مع رئيس الملائكة جبرائيل، وصورتان للقديسين جرجس ومتر المقدرين لدى الأرثوذكس. ومشاهد الإنجيل مثل البشارة والصلب وغيرها، من المواضيع الأساسية للأيقونات.

 

- أيقونة غير واضحة لمطارنة وشهداء.

 

- أيقونة الأم الهادية أو المرشدة، مغطسة بالفضة، وفيها تدلّ العذراء بيدها على الطفل، للدلالة على دورها في إرشاد الناس إلى الطريق أي المسيح.

 
الإعلان
غرفة جلوس فيروز حديث الناس... ماذا تعني الأيقونات البيزنطية المعلقة على جدار؟
الإعلان
إقرأ أيضاً