11 شباط 2018 - 06:18
Back

داء الكلب... ما هي سبل الوقاية منه؟

داء الكلب Lebanon, news ,lbci ,أخبار وقاية, عدوى, داء, إنسا, حيوان,داء الكلب,داء الكلب
episodes
داء الكلب... ما هي سبل الوقاية منه؟

داء الكلب هو مرض فيروسي معدٍ، يسبب الوفاة بصورة شبه دائمة في أعقاب ظهور الأعراض السريرية. وتنتقل العدوى بفيروس داء الكلب إلى الإنسان عن طريق الكلاب الداجنة في نسبة تصل إلى 99 في المئة من الحالات، إلا أن هذا الداء يمكن أن يصيب الحيوانات الداجنة والبرية على حد سواء. وينتشر داء الكلب لدى الإنسان بعد التعرض للعضّ أو الخدش عن طريق اللعاب عادة.
الإعلان

وقد حدّدت منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب غاية عالمية تتمثل في "تحقيق انعدام حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب لدى الإنسان بحلول عام 2030".

ومن هذا المنطلق سنعرض عليكم في ما يلي الطرق التي يجب اتباعها للوقاية من هذا الداء بالإضافة الى العلاج الوقائي بعد التعرض لداء الكلب:

- القضاء على داء الكلاب لدى الكلاب: يمكن الوقاية من هذا الداء باللقاحات. ويعتبر تطعيم الكلاب الاستراتيجية الأعلى مردوداً للوقاية من إصابة الناس بداء الكلب. ويحد تطعيم الكلاب من عدد حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب ومن الحاجة إلى العلاج الوقائي بعد التعرض للداء في إطار رعاية المرضى الذين يتعرضون لعضات الكلاب.

- التوعية بشأن داء الكلب والوقاية من عضات الكلاب: إن أنشطة التثقيف بشأن سلوك الكلاب والوقاية من العضات التي تستهدف الأطفال والبالغين على حد سواء هي امتداد أساسي لبرنامج التطعيم ضد داء الكلب ويمكن أن تخفض معدلات الإصابة لدى الإنسان والأعباء المالية الناتجة عن علاج عضات الكلاب.

- التمنيع الوقائي لدى الإنسان: توجد لقاحات مضادة لداء الكلب البشري من أجل استخدامها قبل التعرض للداء. ويوصى باستخدام هذه اللقاحات لدى الأشخاص الذين يمارسون بعض المهن شديدة التعرض لخطر الإصابة بالداء والأشخاص الذين قد تؤدي بهم أنشطتهم المهنية أو الشخصية إلى الاحتكاك المباشر بالخفافيش أو الحيوانات آكلات اللحوم أو غيرها من الثدييات التي يحتمل إصابتها بالعدوى.
ويوصى أيضاً بالتمنيع قبل التعرض لداء الكلب لدى المسافرين الذين يقصدون المناطق النائية الموبوءة بالداء. وينبغي تمنيع المغتربين والأشخاص المسافرين لفترات طويلة الذين يقصدون المناطق الشديدة التعرض لخطر الإصابة بداء الكلب إذا كانت فرص الحصول على المنتجات البيولوجية المضادة لداء الكلب محدودة. كما ينبغي أيضاً أن يؤخذ في الاعتبار تمنيع الأطفال الذين يقيمون في المناطق النائية الشديدة التعرض لخطر الإصابة بالداء أو يزورون هذه المناطق.

العلاج الوقائي بعد التعرض لداء الكلب
العلاج الوقائي بعد التعرض لداء الكلب هو العلاج الفوري المتاح لشخص بعد تعرضه لداء الكلب بسبب عضة. ويقي هذا العلاج من دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي مما يسبب الموت الوشيك. ويتمثل العلاج فيما يلي:

- الغسل الجيد والعلاج الموضعي للجرح في أسرع وقت ممكن بعد التعرض للداء؛
- إعطاء سلسلة من جرعات لقاح فاعل مضاداً لداء الكلب يفي بمعايير المنظمة؛
- إعطاء الغلوبولين المناعي المضاد لداء الكلب في حال التوصية بذلك.

مصدر
إقرأ أيضاً