05 كانون الأول 2018 - 10:19
Back

المواد الكيميائية في الصابون قد تؤدي للبلوغ المبكر عند الفتيات

تأثير المواد الكيميائية على البلوغ المبكر Lebanon, news ,lbci ,أخبار الفتيات, البلوغ المبكر, الصابون, كيميائية,مواد,تأثير المواد الكيميائية على البلوغ المبكر
episodes
المواد الكيميائية في الصابون قد تؤدي للبلوغ المبكر عند الفتيات
Lebanon News
أظهرت دراسة أميركية أن الفتيات اللواتي يتعرضن للمواد الكيميائية الموجودة في معجون الأسنان ومساحيق التجميل والصابون وغيرها من المنتجات، قد يبلغنّ قبل الفتيات اللواتي لا يتعرضن لمثل هذه المواد.

وأشار الباحثون في "Human Reproduction" إلى إن الدراسات التي أجريت على الحيوانات ربطت بين البلوغ المبكر والعديد من المواد الكيميائة كالفثالات (phthalates) التي توجد عادةً في المنتجات المعطرة والصابون والشامبو بالإضافة إلى مادة البارابين (paraben) التي تستخدم كمواد حافظة في مساحيق التجميل ومادة الترايكلوسان (triclosan).
الإعلان

وتوصل العلماء إلى أن هذه المواد تؤثر على الهرمونات الجنسية وموعد البلوغ.

وفي تفاصيل الدراسة، اتبع الباحثون 338 طفلاً من الولادة حتى المراهقة وقاموا بتحليل بول الأمهات خلال الحمل. وبعد ذلك حلل الباحثون بول الأطفال لرصد التعرض للمواد الكيميائية عند سن التاسعة، وفحصوا الأطفال لرصد أي إشارات على البلوغ كل تسعة أشهر بين سن 9 و13 عاماً.

وتوصلت الدراسة إلى أن كل زيادة في تركيز الفثالات في بول الأم أدت إلى نمو شعر العانة عند بناتهن قبل 1.3 شهر من الموعد المتعارف عليه.

والجدير ذكره أن بلوغ الذكور لم يتأثر في ما يبدو يتعرض الآباء والأمهات لهذه المواد الكيميائية.

مصدر
إقرأ أيضاً