26 أيلول 2019 - 10:47
Back

شرب الماء ليس الوسيلة الفضلى لترطيب الجسم... ما هي نصيحة العلماء؟

بالإضافة إلى الماء، مشروبات أخرى ترطب الجسم Lebanon, news ,lbci ,أخبار كحول, شاي, حليب, ترطيب, عطش,مشروبات,بالإضافة إلى الماء، مشروبات أخرى ترطب الجسم
episodes
شرب الماء ليس الوسيلة الفضلى لترطيب الجسم... ما هي نصيحة العلماء؟
Lebanon News

عندما تشعر بالعطش، تلجأ أولاً إلى شرب كوب من الماء... لكن هل تعلم أنّ كوب الماء العادي ليس أكثر المشروبات ترطيباً للجسم؟

وفقاً لدراسة أجريت بجامعة في اسكتلندا، وجد الباحثون أنّه لا شكّ أن الماء لا يُستبدل إلّا أن المشروبات التي تحتوي على القليل من السكر أو الدهون أو البروتين تؤدي وظيفة أفضل في إبقاء جسمنا رطبًا لفترة أطول.
الإعلان

ويرتكز الأمر على كيفية استجابة أجسامنا للمشروبات، فالماء يميل إلى الانزلاق مباشرة عبر الجهاز الهضمي عندما لا يكون مصحوباً بالغذاء أو المواد الغذائية، ولا توجد استفادة قوية لشرب كميات كبيرة من الماء على معدة فارغة.

ويضيف الباحثون أن الحليب مثلاً يُرطّب الجسم أكثر من الماء العادي لأنه يحتوي على سكر اللاكتوز وبعض البروتينات وبعض الدهون، وكل ذلك يساعد على إبطاء إفراغ السائل من المعدة والحفاظ على حبس الماء خلال فترة زمنية أطول.

أمّا الكحول فهي مدرة للبول، إذ تؤدي البيرة مثلاً إلى فقدان ماء من الجسم بمعدل أقل من الويسكي، لأنك تستهلك نسبة أكبر من السوائل مع البيرة.

وبما يتعلق بالمشروبات الغنية بالكافيين فكمية استهلاكها هي الّتي تؤثّر على عملية ترطيب الجسم. فاستهلاك أكثر من 300 ملغ من الكافيين، أو حوالى 2-4 أكواب من القهوة، يمكن أن يسبب فقدان السوائل الزائدة. ويُنصح في هذه الحالة بزيادة ملعقتين من الحليب.

ويساعد من جهته الشاي الأخضر على ترطيب الجسم ويؤخر شيخوخة البشرة.
 
 
 
إقرأ أيضاً